"غلطة طيار" تتسبب بحالة طوارئ في مطار أمستردام

"غلطة طيار" تتسبب بحالة طوارئ في مطار أمستردام

أعلن السلطات الهولندية عن حالة طوارئ في مطار سخيبول (Schiphol) في أمستردام، مساء اليوم، الأربعاء، وذلك بعد أن ضغط الطيار بـ"الخطأ" على جرس الإنذار بحصول عملية خطف للطائرة.

جاء ذلك بعد الإعلان عن حدث أمني وقع على متن الرحلة رقم UX1094 التابعة لـ"طيران أوروبي" والتي كانت على وشك الإقلاع باتجاه مدريد.

واستدعيت التعزيزات الأمنية إلى المطار، وتم الإعلان عن حالة طوارئ، ونفذت الشرطة عملية أمنية واسعة النطاق، بعد أن أطلق طيار عن طريق الخطأ إنذارا بحصول عملية خطف لطائرته.

وقدّمت شركة طيران "إير يوروبا" الإسبانية "بالغ" اعتذارها عن الحادث الذي وقع على متن إحدى رحلاتها المتّجهة من العاصمة الهولندية إلى مدريد، ما استدعى استنفارا أمنيا حول الطائرة.

ونشرت شركة الطيران تغريدة جاء فيها: "إنذار خاطئ: خلال رحلة متّجهة من أمستردام إلى مدريد، تم تفعيل إنذار يطلق إجراءات متّبعة في حال حصول علمية خطف في المطار".

وتابعت "لم يحدث أي شيء، جميع الركاب بخير وينتظرون أن تقلع رحلتهم قريبا. نقدم بالغ اعتذارنا".

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير محلية أن مسلحا بسكين حاول اختطاف الطائر، لكن قوات الأمن تمكنت من السيطرة على الطائرة ونجحت بالقبض على مشتبه به، إلا أنه الشرطة المحلية أكدت أن الركاب والطاقم بسلام.

وكانت الشرطة العسكرية الملكية قد أعلنت في وقت سابق أنها تحقق في "حادث مشبوه" على متن طائرة في مطار شخيبول في أمستردام، لتوضح بعد ساعة أن "الركاب والطاقم سالمون وقد أُخرجوا من الطائرة".

وعملت القوات الأمنية على إخلاء الطائرة التي كانت على مسار الإقلاع؛ بعيد إطلاق الإنذار، وجاء في تغريدة للشرطة العسكرية الملكية المسؤولة عن أمن المرافئ والمطارات أن "الركاب والطاقم سالمون وقد نزلوا من الطائرة". وأكدت أن "التحقيق مستمر" من دون تفاصيل إضافية.

وفي وقت سابق، نشرت الشرطة العسكرية الهولندية تغريدة على موقع "توتير"، جاء فيها أنها تحقق في "وضع مريب" على متن طائرة في مطار سخيبول في أمستردام.

وذكرت وسائل إعلام هولندية أن خدمات الطوارئ احتشد، مساء الأربعاء، في المطار على مشارف أمستردام.

وأشار تلفزيون هولندي إلى عملية خطف محتمل، وأوردت محطة "نوش" التلفزيونية الهولندية أن الأمر يتعلق بعملية خطف محتمل للطائرة، من دون إعطاء أي مصدر لهذه المعلومات، موضحة أن قائد الطائرة والطاقم ضغطوا على جرس الإنذار بحصول عملية خطف. وأفادت المحطة بأن 27 راكبا كانوا على متن الطائرة.

كما أوردت وكالة الأنباء الهولندية أنباء تفيد بأن المطار أعلن عن "وضع خطير يمكن أن يترك تأثيرا كبيرا على السكان".

أظهرت صور التقطت في الموقع سيارات تابعة للشرطة وسيارات إسعاف تحيط بالطائرة في حين تم تطويق أقسام من المطار، قبل أن يتبين أن الإنذار خاطئ.

وبحسب موقعه الإلكتروني، يعبر مطار شخيبول أكثر من 70 مليون مسافر سنويا، ويعد أحد أكثر المطارات الأوروبية ازدحاما.



"غلطة طيار" تتسبب بحالة طوارئ في مطار أمستردام

"غلطة طيار" تتسبب بحالة طوارئ في مطار أمستردام