فلوريدا: منفذ إطلاق النار في قاعدة عسكرية سعودي

فلوريدا: منفذ إطلاق النار في قاعدة عسكرية سعودي
من المكان (أ ب)

أعلن حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، مساء اليوم الجمعة، أن مطلق النار في قاعدة جوية بحرية، والذي قتل ثلاثة أشخاص قبل مقتله، هو أحد أفراد سلاح الجو السعودي أرسله بلده لتلقي التدريب.

وقال ديسانتيس، خلال مؤتمر صحافي: "أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الأسئلة حول هذا الشخص، وهو أجنبي، وعنصر في سلاح الجو السعودي، وكان يتدرب على أرضنا وارتكب هذا". وتابع أن الحكومة السعودية "مدينة لنا لأنه واحد من رعاياها".

ويواصل المحققون الأميركيون عملهم للتأكد ما إذا كان الهجوم، الذي وقع في غرفة دراسة، إرهابيًا. 

وتستخدم القاعدة في بينساكولا لبرامج تدريب العسكريين من بلدان حليفة للولايات المتحدة، ويتلقى مئات الجنود السعوديين كل عام تدريبات مع القوات المسلحة الأميركية.

وأعلنت الشرطة الأميركية عن مقتل 4 أشخاص وإصابة آخرين، مساء اليوم الجمعة، بإطلاق النار في قاعدة بينساكولا الجوية، التابعة لسلاح البحرية الأميركي، في ولاية فلوريدا؛ بينهم منفذ الهجوم.

وقال قائد شرطة المدينة، ديفيد مورغان، في مؤتمر صحافي، إنّ إطلاق النار داخل القاعدة العسكرية أسفر عن "4 قتلى بينهم المهاجم، و7 مصابين بينهم الضابطين اللذان سارعا في السيطرة على المهاجم". وأضاف أنّ الضابطين "تعرضا لإصابات من المتوقع أن يشفيا منها".

إلى ذلك، ذكر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على موقع "تويتر" أن الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، ندد بالهجوم "الهمجي"، الذي ارتكبه جندي سعودي. وكتب: "لقد اتصل بي الملك السعودي سلمان لتقديم خالص تعازيه وتعاطفه مع أسر وأصدقاء المحاربين الذين قتلوا وجرحوا في الهجوم في بينساكولا بولاية فلوريدا".

وأضاف: "قال الملك إن الشعب السعودي غاضب من الفعل الهمجي الذي ارتكبه مطلق النار، وأن هذا الشخص لا يمثل بأي حال من الأحوال مشاعر الشعب السعودي الذي يحب الشعب الأميركي".

وكانت المتحدثة باسم قائد شرطة المنطقة، أمبر سوزارد، قد أعلنت أن هناك شخصا يطلق الرصاص بالقاعدة، وخلال دقائق قال مكتبها في بيان "تأكد مقتل مطلق الرصاص".

وقالت شرطة مقاطعة إسكامبيا في تغريدة على "تويتر" إنها تستطيع "أن تؤكد أنه لم يعد في قاعدة بينساكولا الجوية التابعة لسلاح البحرية مسلح يطلق النار. تأكد مقتل مطلق النار".

وقالت في بيان نشرته على "تويتر" إنه "تأكد سقوط ثلاثة قتلى"، موضحة أنه "يتم نقل عدد غير معروف من الجرحى إلى مستشفيات محلية".

وذكرت وسائل إعلام محلية إن القاعدة تضم 16 ألف عسكري وأكثر من 7 آلاف و400 مدني، وتعتبر قاعدة بينساكولا مركز تدريب أول لطياري البحرية، وتعرف بأنها "مهد طيران سلاح البحرية".

يشار إلى أن عسكريين من شتى بقاع العالم يحضرون دورات في القاعدة الجوية التابعة للبحرية في بنساكولا بفلوريدا.

ويعد حادث إطلاق النار في بينساكولا، هو الثاني خلال هذا الأسبوع الذي يقع في قاعدة عسكرية، حيث قتل بحّار، أول أمس، الأربعاء، مدنيين قبل أن ينتحر في إطلاق نار وقع بقاعدة "بيرل هاربور" العسكرية الأميركية في هاواي.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة


فلوريدا: منفذ إطلاق النار في قاعدة عسكرية سعودي

فلوريدا: منفذ إطلاق النار في قاعدة عسكرية سعودي