نتنياهو يهدد بـ"عملية عسكرية واسعة" قبل الانتخابات على غزة

نتنياهو يهدد بـ"عملية عسكرية واسعة"  قبل الانتخابات على غزة
الاحتلال يقصف في غزة (أرشيفية - أ ب أ)

هدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشن "عملية عسكرية موسعة" ضد فصائل المقاومة في قطاع غزة المحاصر، قبل انتخابات الكنيست الـ23 المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل، إذا ما استمر إطلاق الصواريخ والبالونات المتفجرة من القطاع تجاه المستوطنات والبلدات الإسرائيلية المحيطة.

جاءت تصريحات نتنياهو التي أوردتها هيئة البث الإسرائيلية (كان)، خلال اجتماعه مع رؤساء المجالس الاستيطانية الواقعة في المنطقة المعروفة إسرائيليًا بـ"غلاف غزة".

وطالب رؤساء السلطات المحلية من نتنياهو إصدار تعليمات للجيش بالتعامل مع البالونات الحارقة على أنها قذائف صاروخية مشددين على أنه "لا فرق بين التهديدين".

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن نتنياهو أشار خلال الاجتماع إلى أن "جهودا تبذل لتهدئة الأوضاع في غزة" (دون توضيح ماهية هذه الجهود)، وأكد على أن "الجيش جاهز للقيام بعملية عسكرية واسعة النطاق حتى قبل الانتخابات".

وقال نتنياهو إن موعد الانتخاب لن يؤثر على تقديرات الأجهزة الأمنية في هذا الصدد، مهددا بإطلاق "عملية عسكرية واسعة" ضد القطاع إذا استمر إطلاق القذائف والبالونات من غزة.

منظومة ليزر للتصدي لبالونات غزة المتفجرة

وفي سياق متصل، نشر الجيش الإسرائيلي منظومة ليزر جديدة في المناطق الحدودية مع قطاع غزة للتصدي للبالونات المتفجرة التي يطلقها ناشطون من القطاع تجاه المستوطنات الإسرائيلية القريبة.

وذكرت قناة "كان" الرسمية، أن الجيش الإسرائيلي نشر المنظومة الجديدة بعد إجراء عدة اختبارات عليها وصفت بالناجحة، دون مزيد من التفاصيل.

وأواخر كانون الأول/ ديسمبر الماضي أعلن الجيش الإسرائيلي تطوير منظومة دفاعية تعتمد على الليزر الكهربائي، بهدف التصدي للبالونات المتفجرة والطائرات الورقية الحارقة والطائرات بدون طيار التي يتم إطلاقها من القطاع.

ويدور الحديث عن منظومة ليزر يقول الجيش الإسرائيلي إنها الأولى في العالم التي أثبتت قدرة عملياتية على تفجير البالونات والطائرات بدون طيار في الجو، وفق ما أوردته آنذاك صحيفة "يسرائيل هيوم".

ومنذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن خطة الإملاءات الأميركية الإسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية، في الـ28 من كانون الثاني/ يناير الماضي، كثّف الغزيون من إطلاق قذائف صاروخية وقذائف هاون وبالونات حارقة تجاه المستوطنات المحاذية.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه تم رصد سقوط عشرات البالونات المفخخة تجاه مستوطنات "غلاف غزة". وأفادت بأن الكثير من البالونات انفجر في الهواء، وتم إبطال مفعول ستة منها بعد سقوطها.

وقصفت طائرات حربية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، مواقع لحركة حماس في ساعة مبكرة فجر الأربعاء، وفق ما أعلن الجيش في بيان مقتضب، بدعوى الرد على إطلاق مقذوفات وبالونات حارقة.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص