إصابات كورونا ترتفع في البلدات العربية بنسبة 31.2% في يوم واحد

إصابات كورونا ترتفع في البلدات العربية بنسبة  31.2% في يوم واحد
محطة لفحص الكورونا في عيادة كلاليت أم الفحم

كشفت الهيئة العربية للطوارئ أنّ هنالك ارتفاعا في عددِ الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلدات العربية من 109 إصابات منذ البارحة إلى 143 إصابة مؤكدة، اليوم الجمعة، أي ارتفاع بنسبة 31٪ بالإصابات.

وازداد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في المجتمع العربي بالبلاد، والتي قُدّرت بنحو 200 إصابة بالفيروس لغاية اليوم، الجمعة، بعد إقامة محطات فحص في عدة بلدات عربية في النقب والمثلث والجليل.

وناشدت الهيئة العربية للطوارئ "المواطنين العرب الالتزام بسبُل الوقاية من خلال الابتعاد عن أماكن التجمهر وأيضًا اتخاذ التدابير اللازمة والتي تمنع نقل العدوى".

ووجهت "نداءً إلى أبناء المجتمع بالوصول السبت إلى عارة وعرعرة من أجل إجراء فحوصات"، موضحة أنّ "المحطة مخصصة لأهالي المنطقة المحيطة، فيما تجرى الفحوصات يوم الأحد في عرابة وأيضًا تخصص الفحوصات لأهالي عرابة والمنطقة".

وناشدت الهيئة في بيانها "الجماهير التوجه إلى مراكز الفحص التي افتتحت في البلدات العربية موضحة أنّ البرنامج للمحطات يمكن معاينته على صفحة فيسبوك التابعة للهيئة".

وأوضحت أنّ "الفحوصات مخصصة لأفراد قد تظهر عليهم علامات حمل الوباء منها حرارة مرتفعة، ضيق تنفس، وسعال"، مشيرة إلى أن الأفراد التي تظهر عليهم العلامات عليهم تعيين موعد للفحص.

الإصابات في البلدات العربية

وفي ما يلي عدد الإصابات بفيروس الكورونا في البلدات العربية لغاية الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم، الجمعة، وفقا لبيان وزارة الصحة:

تل أبيب ويافا (مختلطة) 337

بئر السبع (عربا ويهودا) 112

حيفا (مختلطة) 93

اللد (مختلطة) 44

الرملة (مختلطة) 36

كرميئيل (مختلطة) 26

نوف هجليل (مختلطة) 18

طمرة 14

أم الفحم 13

عكا (مختلطة) 12

معالوت وترشيحا (مختلطة) 9

الطيبة 8

دبورية 7

المغار 7

الناصرة 7

الشبلي أم الغنم 7

جت 6

دير حنا 6

كسيفة 6

سخنين 6

بير الكسور 5

باقة الغربية 4

رهط 4

إكسال 3

جسر الزرقاء 3

يافة الناصرة 3

طلعة عارة 3

بقعاثا (الجولان) 3

بسمة 2

بسمة طبعون 2

جديدة المكر 2

جولس 2

الطيرة 2

كفر كنا 2

كفر قرع 2

شفاعمرو 2

أبو غوش 1

أبو ربيعة 1

البعنة 1

جلجولية 1

دير الأسد 1

زيمر 1

حرفيش 1

طوبا الزنغرية 1

كفر ياسيف 1

مجدل شمس (الجولان) 1

مسعودين العزازمة 1

نحف 1

عيلبون 1

عسفيا 1

عرابة 1

الفريديس 1

قلنسوة 1

تل السبع 1

منطقة الناصرة

بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في منطقة الناصرة ومرج ابن عامر 18 إصابة، لغاية أمس، وفقا لمعطيات وإحصائيات وزارة الصحة.

والإصابات على النحو التالي: الناصرة 7 إصابات، دبورية 3، صندلة 3، الناعورة 2، إكسال 1، كفر كنا 1 ويافة الناصرة 1.

وأقامت منظمة "نجمة داوود الحمراء" اليوم، محطة لإجراء فحوصات الكورونا في الناصرة، في موقف البلدية، وأيضا في قرية إكسال.

محطة فحص الكورونا في إكسال، اليوم

وعليه، فإن من يشعر بأن لديه أي عارض من أعراض الإصابة بفيروس كورونا أن يتصل على رقم 101 ويسجل اسمه لإجراء الفحص، وهناك إمكانية أيضا لإجراء فحص لمؤمني صناديق المرضى (مكابي) و(لئوميت) في عيادات الناصرة.

وأقيمت هذه المحطات المتنقلة في الناصرة وإكسال، اليوم، بعدما كانت، أمس، في الطيرة وكفر قاسم وقبلها في رهط وطمرة وعرعرة، بعد ضغوطات من نواب القائمة المشتركة ولجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية و الهيئة العربية للطوارئ.

أم الفحم

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في مدينة أم الفحم إلى 13 لغاية صباح اليوم، الجمعة.

وأكد الناطق بلسان بلدية أم الفحم، عبد المنعم فؤاد، في بيان أصدره صباح اليوم أنه "وفق الإحصائيات الأخيرة لهذا اليوم الجمعة الموافق 3.4.2020 عدد مصابي فيروس كورونا في المدينة وصل إلى 13 شخصا".

وأوضح أن "عدد الأشخاص الموجودين في حجر صحي في أم الفحم حتى اللحظة وصل إلى 101 شخص".

جسر الزرقاء

بعد تقييم أجرته وزارة الداخلية للوضع مع مجلس جسر الزرقاء المحلي ووزارة الصحة والشرطة ووزارة الرفاه الاجتماعي، إثر تلقي معلومات عن 13 شخصا ملزمين بالعزل الصحي ولا تتوفر لديهم أماكن مناسبة لقضاء فترة العزل الصحي، تم تخصيص مدرسة للتعليم الخاص في القرية ومبنيين آخرين تابعين لقسم الرفاه الاجتماعي من أجل مكوث المعزولين فيها، وصادقت وزارة الصحة على هذه المباني، وتم نقل معدات تلزم المعزولين للإقامة فيها، ومن بينها مبان وأسرّة، وجرى تعقيم هذه المباني من قبل المجلس المحلي".

ومما يذكر أن الأشخاص الملزمين بالعزل الصحي من جسر الزرقاء هم عمال في مستشفى في مدينة كفار سابا، والذين تعاملوا مع مرضى أصيبوا بفيروس كورونا.

دير الأسد

عمم د. صالح طه من قرية دير الأسد، صباح اليوم، بيانا حول إصابته بفيروس كورونا، مؤكدًا صحة الأمر.

د. صالح طه

وقال طه: "أريد أن أنوّه بأن العدوى كان مصدرها الطاقم الطبي في القسم الذي أعمل به لمعالجة المصابين بفيروس كورونا في مستشفى نهريا".

وأضاف أن "وضعي الصحي جيد جدا، والحمد لله، أنا وجميع أفراد عائلتي. ومن منطلق المسؤولية فإنني ألتزم الحجر الصحي كما نصت عليه التعليمات لمدة أسبوعين حفاظا على سلامتنا جميعا".

وختم طه بالقول: "أطلب من الله أن يحفظ أهلي وأهل بلدي وزملائي في العمل والناس جميعا، وأن يعفينا ويشفينا ويحفظنا لنرجع لخدمتكم في المستشفى. أطلب منكم الدعاء لنا ولبلدنا وللناس جميعا... ربي احفظ بلدي دير الأسد وسائر البلدات من كل شر".

الطيبة

صرح رئيس بلدية الطيبة، المحامي شعاع منصور مصاروة أنه "إثر ممارسة ضغوطات على صناديق المرضى فإنه جرى إبلاغنا، صباح اليوم، من قبل مدير اللواء في صندوق المرضى العام ‘كلاليت’ أنه سيتم، بعد غد الأحد، فتح عيادة متخصصة لإجراء فحوصات الكورونا، هي الأولى من نوعها في البلاد".

وأكد أن "العيادة ستفتتح في بناية الدكتور غازي في حي النصيرات، وستجرى فيها فحوصات لأهال من مدينة الطيبة بشكل يومي. ويمكن الخضوع لفحص الكورونا في هذه العيادة بعد حصول الشخص على دور للفحص بتنسيق مع طبيبه الشخصي والعيادة التي يتلقى بها العلاج".

على صلة، أطلقت لجنة الطوارئ والاستعلامات القطرية رقمًا هاتفيًا موحّدًا للمجتمع العربي لتلقي جميع الخدمات والاستشارات التي يطلبونها في ظل جائحة كورونا، وهو "8974*".

وقالت لجنة الطوارئ إن "كل مواطن (بمقدوره) الاتصال بهذا الرقم لطلب مساعدات إغاثية، أو استشارات من مختصين ومهنيين في المواضيع الطبية، والقانونية، والمالية، والفتاوى الدينية، والدعم النفسي، والخدمات الاجتماعية، والمساعدة في التوجه للمؤسسات الرسمية كذلك".

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"