17/05/2020 - 15:06

إصابة راعي ماشية سوري بنيران الجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا

قال الجيش الإسرائيلي إن جنوده أطلقوا النار اليوم، الأحد، على شخص تسلل من الأراضي اللبنانية إلى منطقة مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل، وأن هذا الشخص أصيب بجروح وتم تقديم علاج ميداني له.

إصابة راعي ماشية سوري بنيران الجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا

دورية إسرائيلية عند الحدود مع لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إن جنوده أطلقوا النار اليوم، الأحد، على شخص تسلل من الأراضي اللبنانية إلى منطقة مزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل، وأن هذا الشخص أصيب بجروح خطيرة وتم تقديم علاج ميداني له، ثم نقله إلى مستشفى "رمبام" في مدينة حيفا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "خلال كمين عادي في مزارع شبعا، لاحظت قوة من الجيش الإسرائيلي مشتبها تجاوز الخط الحدودي من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية. وأصيب المشتبه بنيران قوات الجيش الإسرائيلي وتم إخلاؤه بمروحية إلى مستشفى في إسرائيل، ويجري التحقيق في الحدث".

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أنه لا يوجد جدار في المنطقة التي وقع فيها الحدث، وأنه يتجول فيها أحيانا رعاة أغنام من منطقة مزارع شبعا. ويوقف الجيش الإسرائيلي أحيانا مواطنين لبنانيين يقتربون من المكان، للاشتباه بأنهم يجمعون معلومات استخبارية، وأنه توجد في المكان علامات على براميل زرقاء اللون بادعا أنها تشكل علامة على الحدود.

من جهته، قال الجيش اللبناني في بيان صدر عنه، إن "المشتبه به" هو راع سوري يدعى محمد نور الدين عبد العظيم، كان يرعى قطيعه في أعالي قرية كفرشوبا.

في حين، أعلن الناطق باسم قوات اليونيفيل الدولية، أندريا تيننتي، أن القوات الدولية فتحت تحقيقا في حادث إطلاق النار و"توجهت إلى المنطقة لتحديد ظروف الحادث ومكانه، بما في ذلك الإشارة إلى الخط الأزرق".

وأكد تيننتي في تصريحات للوكالة الإعلام الرسمية اللبنانية، أن جنود اليونيفيل في المنطقة سمعوا إطلاق النار. وأشار إلى أن رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام، ستيفانو ديل كول "بدأ اتصالاته مع الأطراف وحثهم على ممارسة ضبط النفس"، مشددا على أن "الوضع في المنطقة الآن هادئ".

وتابع: "أبلَغَ الجيش الإسرائيلي اليونيفيل الأحد بأن شخصًا، عبر الخط الأزرق بمحيط منطقة كفرشوبا، تعرض لإطلاق نار من القوات الإسرائيلية في المنطقة، وأخذ الجيش الإسرائيلي هذا الشخص إلى المستشفى لتلقي العلاج".

وأعلن الجيش اللبناني، عبر بيان في وقت سابق الأحد، أنه ينسق مع "اليونيفيل" عقب إقدام قوات "العدو الإسرائيلي" على إطلاق النار باتجاه محمد نور الدين عبد العظيم، من الجنسية السورية، قرب موقع رويسات العلم في مرتفعات كفرشوبا، أثناء قيامه برعي الماشية.

وأضاف أنه "تم توقيف عبد العظيم من قبل عناصر العدو الإسرائيلي بعد إصابته واقتياده إلى داخل فلسطين المحتلة".

وتصاعد التوتر على الحدود جنوب لبنان، خلال الأشهر الماضية، إثر تسجيل خروقات برية وجوية وبحرية من قبل قوات الجيش الإسرائيلي، فيما دعت الأمم المتحدة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وتقوم قوة حفظ السلام الموقتة التابعة للأمم المتحدة (يونيفل)، بدوريات على المناطق الحدودية، عند الخط الأزرق الذي رسمته بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في العام 2000.

التعليقات