كورونا: تمديد إغلاق الضفة الغربية لمدة خمسة أيام

كورونا: تمديد إغلاق الضفة الغربية لمدة خمسة أيام
تشديد الإجراءات بالخليل للحد من تفشي كورونا (وفا)

مدّدت الحكومة الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، الإغلاق الذي فُرض للحدّ من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، لمدة خمسة أيام، بحسب ما أعلن الناطق باسم الحكومة، إبراهيم ملحم.

ويبدأ تمديد الإغلاق، من صباح يوم غدٍ الأربعاء، ويُسمح خلال الأيام الخمسة، فتح "السوبرماركت والمخابز والصيدليات".

وقال ملحم، في بيان صحافي، مساء اليوم، إن البنوك تعمل وفق إجراءات الطوارئ وأن نقل المواد الغذائية والزراعية بين المحافظات سيكون وفق شروط السلامة المشددة .

الناطق باسم الحكومة، إبراهيم ملحم (وفا)

وأعلن ملحم عن تفعيل لجان الطوارئ المحلية في جميع المحافظات لحماية المواطنين، والتأكد من التزام المواطنين بالإجراءات الصحية، مع العمل على صياغة ميثاق شرف وطني لمنع إقامة الأعراس وبيوت العزاء.

وأشار إلى استمرار العمل بإجراء الفحوصات كما كان معمولاً به منذ وصول الوباء، ولفت إلى "تشديد الإجراءات على عدم إقامة الأعراس وبيوت العزاء واحتفالات التوجيهي".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أوضحت خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الطوارئ الحكومية لمواجهة الفيروس، بفرض إغلاق عام في الضفة لمدة 14 يوما إضافيًا، للحد من انتشار الجائحة.

كما توجه ملحم إلى فلسطينيي مناطق الـ48 طالبا منهم "الامتناع عن زيارة الضفة خلال الفترة الحالية".

تطبيق نظام المخالفات لغير الملتزمين بإجراءات الوقاية والسلامة

على صلة، أعلنت الشرطة الفلسطينية، أنها ستبدأ اعتبارا من صباح غد الأربعاء، بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 18، والمتمثل بتحرير مخالفات بحق المواطنين غير الملتزمين بإجراءات الوقاية والسلامة العامة وفقا للبروتوكول الصحي الخاص بمكافحة فيروس كورونا.

وأكد المتحدث باسم الشرطة، العقيد لؤي ارزيقات في بيان، اليوم الثلاثاء، أن المخالفات ستكون من قبل جهاز الشرطة وفقا لنموذج مخالفات خاص تم طباعته لهذا الغرض، وسيمنح الشخص المخالف مدة 30 يوما للدفع، و30 يوما للتوجه للمحكمة في حال عدم الدفع في المهلة الأولى.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص