396 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة في الضفة والقدس المُحتلّتين

396 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة في الضفة والقدس المُحتلّتين
أمام المستشفى العسكري في نابلس (وفا)

سجّلت الضفة الغربية والقدس، المُحتلّتين، 396 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، في الساعات الأربع وعشرين الأخيرة.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 396 إصابة جديدة بالفيروس، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ما يرفع حصيلة الإصابات في الضفة الغربية والقدس، وقطاع غزة، إلى 5829.

وأوضحت الكيلة في بيان صحافي، أن محافظة القدس سجّلت 65 إصابة في المدينة ذاتها، و11 في عناتا، وإصابة في كفر عقب، و3 إصابات في العيزرية.

وذكرت أن محافظة رام الله والبيرة، سجّلت 26 إصابة، ومحافظة الخليل، 263 إصابة، ومحافظة طولكرم، إصابتان، ومحافظة بيت لحم، 18 إصابة، ومحافظة نابلس، 6 إصابات، ومحافظة قلقيلية، إصابة واحدة.

عضوا طاقم طبي أمام المستشفى العسكري في نابلس (وفا)

ولفتت الكيلة إلى أنه تم تسجيل 5 حالات وفاة في محافظة الخليل خلال الـ24 ساعة الأخيرة، كما تم تسجيل 11 حالة تعافٍ في محافظة بيت لحم.

وأوضحت أن 13 مصابا بالفيروس يتواجدون في غرف العناية المكثفة، بينهم 3 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى أن عدد الحالات النشطة، وصل إلى 5485، فيما وصل عدد حالات التعافي إلى 710، ووصل عدد حالات الوفاة إلى 30 حالة.

وسجّلت محافظة الخليل، اليوم، 3 وفيّان جديدة بفيروس كورونا، وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب، أن إحدى الوفيات الثلاث سُجّلت في يطا، إثر وفاة رجل يبلغ من العمر 58 عاما، وآخر يبلغ من العمر 71 عاما في تفوح، وثالث من مدينة الخليل (87 عاما).

وبلغ عدد الوفيات في الضفة الغربية منذ الأمس 6 وفيات.

(وفا)

الكيلة: سيتمّ تزويد مستشفيات في الخليل بطواقم ولوازم طبية

وقالت الكيلة، إن الوزارة تعمل على توفير طواقم طبية من أطباء وممرضين للمستشفيات في محافظة الخليل لمواجهة الفيروس، عبر إبرام عقود عمل جديدة لمواجهة هذه الأزمة.

وأضافت الكيلة خلال مؤتمر صحافي عقدته، اليوم في محافظة الخليل، أن المحافظة سجلت 4155 إصابة بفيروس كورونا منذ بداية انتشار هذا الوباء في فلسطين، ومن بين المصابين 20-30% من كبار السن وتظهر عليهم الأعراض بشكل واضح، ويخضعون للعلاج في المستشفيات التي خصصت لمصابي الفيروس، مشيرة إلى أن الوباء انتشر في كافة المحافظات، وسيتم تحويل المصابين إلى المستشفيات الخاصة في ظل الارتفاع في عدد الإصابات.

وأوضحت أن الوزارة تعمل على توظيف عدد من الأطباء والممرضين لزيادة الكادر الطبي في محافظة الخليل، وتخفيف الأعباء والضغوط، ومساندة الأطباء في مستشفى دورا الخاص بمرضى كورونا.

نقل إحدى الجثث (وفا)

استكمال كافة إجراءات التعقيم والوقاية في "صحة" بيت لحم

في السياق، قال مدير صحة بيت لحم، شادي اللحام، إن المديرية استكملت كافة إجراءات التعقيم والوقاية وسحب العينات من كافة العاملين في المديرية، موضحا في بيان صحافي، أنه تم حجر 30 موظفا من الكادر الطبي في المديرية، بعد أن كشفت الفحوصات المخبرية إصابة أربع ممرضات.

وأكد اللحام، أنه "رغم ذلك إلا أن المديرية ماضية بتقديم خدماتها، وأن شيئا لن يتغير على المواطنين ومراكز سحب العينات".

وأشار إلى أنه سيتم الاستعانة بعدد من الكوادر الطبية من مراكز المديرية في قرى وبلدات المحافظة، لضمان استمرار تقديم كافة الخدمات، بالتنسيق الكامل مع الوزيرة الكيلة، ومدير عام الرعاية الصحية الأولية، الناطق باسم الوزارة، كمال الشخرة، وكافة طواقم الوزارة.

وطالب اللحام المواطنين باتخاذ كافة سبل الوقاية الشخصية، لحماية أنفسهم وعائلاتهم من الفيروس.

وكانت محافظة الخليل، قد سجّلت مساء أمس الخميس، وفاتان جديدتان بالفيروس، وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، وفاة شخصين متأثرين بإصابتهما بالفيروس، لافتةُ إلى أن أحدهما مواطنة (79 عاما) من بلدة دورا جنوب الخليل، والآخر مواطن (68 عاما) من مدينة الخليل.

وقالت الكيلة يوم أمس، إنها ستتوجه إلى محافظة الخليل، اليوم الجمعة، لإجراء جولة ميدانية في مراكز العلاج والحجر والمستشفيات.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت يوم أمس، إصابة 262 فلسطينيًا بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وأوضحت الكيلة، في بيان صحافي أنه "من بين الإصابات 71 إصابة في مدينة القدس، و8 إصابات في محافظة رام الله والبيرة، و151 في محافظة الخليل، وإصابة في محافظة طولكرم، و20 إصابة في محافظة بيت لحم، و3 في محافظة نابلس، و8 في محافظة أريحا والأغوار".

وقالت الكيلة: "تسجَّل 31 حالة تعافٍ جديدة، بينهم 26 في محافظة الخليل، و5 في محافظة نابلس"، وأشارت إلى أن "عدد الحالات الموجودة في غرف العناية المكثفة بلغ 15 حالة، وجميعها تتلقى العلاجات حسب البروتوكول الفلسطيني، بينها 3 حالات موصولة بأجهزة التنفس الاصطناعي".

وبينت أنه تم إجراء 2940 فحصًا لعينات مشتبه بإصابتها بالفيروس ولمخالطي مصابين. وأوضحت أن عدد الحالات النشطة الكلي بلغ 5105، وعدد حالات التعافي 699.

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ


396 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة في الضفة والقدس المُحتلّتين