رهط: الشرطة تقتحم حارة العتايقة وتعتقل ناشطين

رهط: الشرطة تقتحم حارة العتايقة وتعتقل ناشطين
رهط، صباح اليوم (عرب 48)

اقتحمت الشرطة الإسرائيلية ووحدة "يوآف" التابعة لما يسمى بـ"سلطة تطوير وتوطين البدو" في النقب، جنوبي البلاد، حي العتايقة في مدينة رهط، صباح اليوم الأحد، من أجل إلصاق أوامر هدم على عدة منازل في الحي، بحجة البناء غير المرخص.

واعتقلت الشرطة كل من الناشطين السياسيين عبد الكريم العتايقة وسليمان العتايقة وابنه محمد سليمان العتايقة، دون معرفة السبب. 

وقامت الشرطة باقتحام حي العتايقة في رهط عدة مرات، في الآونة الأخيرة، بهدف الضغط وتهديد الأهالي ودفعهم لإخلاء منازلهم وأرضهم. كما نفذت اعتقالات وتحقيقات مع شبان من عائلة العتايقة خلال الأشهر الماضية.

وقال الناشط السياسي، ثائر العتايقة، لـ"عرب 48" إن "الشرطة الإسرائيلية ووحدة 'يوآف' قامت باعتقال والدي عبد الكريم العتايقة اليوم، الأحد، وليست هذه هي المرة الأولى التي تعتدي فيها الشرطة الإسرائيلية على والدي أو أي فرد من أبناء عائلة العتايقة، فقد أصبح هذا التصرف ممنهجا ومشهدا اعتياديا".

وأضاف أن "سلطة ترحيل البدو تريدنا أن نترك أرضنا، وكأن الصلاحية لها لكي تقرر لمن الأرض. نحن نعاني جميعا من التهديد والضغط المستمر للتنازل وترك بيوتنا، وهذا لن يمر".

وختم العتايقة بالقول إن "معركة عائلة العتايقة على أرضها هي معركة أهالي النقب جميعا. تحاول السلطة الاستفراد بنا بشكل مستمر ويحاول بعض أبناء جلدتنا مساعدتها. على كل من يهمه الأمر التجند والمساعدة، لأن هذا السيناريو من الملاحقة ومحاولات التهجير قد يحدث مع أي واحد من أهل النقب".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


رهط: الشرطة تقتحم حارة العتايقة وتعتقل ناشطين

رهط: الشرطة تقتحم حارة العتايقة وتعتقل ناشطين