هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب منطقة طبرية

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب منطقة طبرية
(توضيحية)

ضربت هزة أرضية بقوة 4.6 درجات شمال البلاد اليوم، الجمعة، وتبين أن مركزها كان شمال شرق بحيرة طبرية، وفقا للمعهد الجيوفيزيائي لرصد الهزات الأرضية.

وهذه الهزة الأرضية أقوى من الهزات التي ضربت هذه المنطقة في الأخيرة، وقد شعر بالهزة اليوم سكان مدينة طبرية بالأساس. ولم يتم الإبلاغ عن إصابات أو حدوث أضرار، لكن سكان المدينة أفادوا بأنهم شعروا الأرض تتحرك. وكانت آخر هزة في المنطقة قد وقعت يوم الأحد الماضي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن سكان في طبرية قولهم إنهم شعروا اثاث البيت وهو يتحرك جراء الهزة. وقالت إحدى المواطنات إنه "حدثت هزة أرضية قوية، وقد تحرك السري"، بينما قال آخر إن "هذه المرة الأولى التي أشعر فيها بهزة أرضية. وكانت قوية حقا".

ووقعت عدة هزات أرضية، بداية الشهر الحالي، وكان مركزها منطقة بحيرة طبرية. وتراوحت قوة تلك الهزات ما بين 2.8 درجة و4.5 درجة، وقد شعر بالأخيرة سكان في منطقة وسط البلاد.

ونقل موقع "واللا" الالكتروني عن الجيولوج الدكتور أريئيل هايمان قوله إنه "يوجد احتمال كبير لوقوع هزة أرضية قوية في إسرائيل وسيقتل فيها مئات والسؤال هو متى. ليس لدينا فكرة ولكننا متأكدين من أنها ستحدث. وستكون الهزة بقوة 6 – 7 درجات، كالتي ضربت إيلات قبل عدة سنوات".

وأضاف هايمان أنه "لا نواجه خطرا في شمال البلاد وحسب. والهزات الأرضية تحدث في أماكن يتحرر فيها جهد. وليس صحيحا القول إن الهزات تحدث في الشمال وهي هزات صغيرة دائما. ونحن نشعر ببعضها ولا نشعر ببعضها الآخر. حدثت هزات أرضية شمال بحيرة طبرية قبل عدة سنوات، وبعد ذلك سادت فترة هادئة. وقبلها حدثت سلسلة هزات في جنوب لبنان أيضا. ونحن نواجه الخطر دائما، وحدوث هزتين أرضيتين في يوم واحد لا يعني أننا في خطر أقل أو أكثر".