تمديد اعتقال وتقديم لائحة اتهام ضد رجا إغبارية

تمديد اعتقال وتقديم لائحة اتهام ضد رجا إغبارية

قررت محكمة الصلح في حيفا اليوم، الخميس، تمديد فترة اعتقال القيادي في حركة "أبناء البلد"، رجا إغبارية، لغاية 2.10.2018 وذلك بعد اتهامه بـ"التحريض على العنف والإرهاب عبر شبكة التواصل الاجتماعي".

وقدمت النيابة العامة للمحكمة في حيفا، اليوم، لائحة إتهام وطلب تمديد اعتقال إلى حين الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية ضد إغبارية من مدينة أم الفحم، نسبت إليه تهم "التحريض على العنف والإرهاب وإظهار دعم وتشجيع منظمة إرهابية".

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "أبناء البلد"، لؤي خطيب، لـ"عرب 48" إن "الاعتقال عبثي وتعسفي يهدف إلى تحديد سقف خطابنا الوطني وإسكاتنا".

وأضاف أنه "نرفض هذه الاعتقالات والملاحقات السياسية، وسنبقى كحركة وطنية رأس حربة ولن تثنينا الاعتقالات والمحاكمات عن مسيرتنا الوطنية". 

وجاء في لائحة الاتهام أنّ "إغبارية نشر في مناسبات عديدة على صفحته الشخصية في شبكة التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' منشورات أظهر من خلالها دعما لتنظيم إرهابي إلى جانب نداءات تحريضية وداعمة للإرهاب، وذلك في الفترة بين تموز/ يوليو 2017 وحتى تموز/ يوليو 2018".

وأشارت لائحة الاتهام إلى أن "إغبارية نشر نصا باللغة العربية في أعقاب عملية بالحرم القدسي قتل فيها شرطيان وأصيب آخر، 'هل تبشّر عملية الأقصى بمرحلة جديدة لعرب الـ48؟... أم الفحم ستشيّع شهداءها إلى مثواهم الأخير بفخر كبير... شهداؤنا إلى جنات الخلد... الشهداء محمد حامد جبارين، محمد أحمد جبارين ومحمد جبارين'...".

يذكر أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت رجا إغبارية قبل نحو أسبوعين، وحققت معه بشبهة "التحريض على العنف والإرهاب ودعم تنظيم إرهابي عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، وجرى في وقت سابق تمديد اعتقاله وتقديم تصريح ادعاء عام ضده، وقدمت النيابة اليوم لائحة اتهام ضد إغبارية لمحكمة الصلح في حيفا.