وفاة وسيم طبارة احد ابرز رواد المسرح الهزلي في لبنان

وفاة وسيم طبارة احد ابرز رواد المسرح الهزلي في لبنان

غيب الموت امس الجمعة احد ابرز رواد المسرح الهزلي في لبنان المؤلف والمخرج والممثل اللبناني وسيم طبارة عن عمر 62 عاما جراء ازمة قلبية مفاجئة.

اشتهر وسيم طبارة بالمسرح الهزلي وخصوصا تلك الاعمال التي تأخذ السياسة والتطورات في لحظتها وتحولها الى كاريكاتير.

وعاجل الموت وسيم طبارة فيما كان يحضر فرقته الجديدة لعرض مسرحية تحمل عنوان ( حلس ملس) في اشارة الى القاضي الالماني ديتليف ميليس الذي يقود فريق التحقيق الدولي في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري الذي قتل في انفجار ضخم في بيروت في الرابع عشر من فبراير شباط.

درس طبارة الالكترونيات في الولايات المتحدة الامريكية وعاد بعد تخصصه الى بيروت دون ان يمارس اختصاصه فباشر العمل التلفزيوني وكان اول من نفذ برنامج الكاميرا الخفية في لبنان في اوائل الستينيات وقدم مجموعة من البرامج التلفزيونية بينهما استديو الفن سنة 1972 .

وفي عام 1968 بدأ العمل المسرحي وكان عمله الاول مسرحية حملت عنوان "نبيذ حلو" واسس فرقة الساعة التاسعة والنصف.

في عام 1969 دمج فرقته مع فرقة ايفيت سرسق التي كانت رائدة في المسرح الهزلي انذاك تحت اسم " السيغال" لكن سرعان ما توقف العمل معها في عام 1973 لينصرف الى تأليف واخراج مسرحيات غنائية استعراضية لزوجته السابقة المطربة اللبنانية صباح من بينها مسرحيات "ست الكل " و "شهر العسل" و " حلوة كتير" .

وبعد انفصاله عن صباح عاد واجتمع مع الراحلة ايفيت سرسق في عام 1978 وقدم مسرحية "كلنا للوطن" واستمر في العمل المسرحي حتى اخر حياته.

ونعت نقابة الفنانيين المحترفين في لبنان الفنان طبارة وقالت انه ترك " من عطاءاته تاريخا فنيا مميزا وانسانا عاش ابدا للمحبة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018