"عدالة" يلتمس ضد وقف سفريات الطلاب العرب من مدينة نيتسيونا الى مدرستهم في الرملة

"عدالة" يلتمس ضد وقف سفريات الطلاب العرب من مدينة نيتسيونا الى مدرستهم في الرملة

قدّم المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في اسرائيل- عدالة. التماساً الى المحكمة المركزية في تل ابيب ضد وزارة المعارف وبلدية نيتسيونا، في اعقاب وقف سفريات طلاب عرب يتعلمون في مدرسة "الجواريش" في مدينة الرمله منذ بداية العام الدراسي الحالي، وذلك دون أي انذار مسبق لأهالي الطلاب الأمر الذي أدى إلى إجبار الأهالي لنقل ابنائهم بواسطة سياراتهم الخاصة إلى المدرسه أو تركهم من دون تعليم في الأوقات التي يتعذر عليهم ضمان وسيلة السفر.

قُدّم الالتماس بواسطة المحامي مراد الصانع بإسم عداله و-6 طلاب وأهاليهم من عائلة ابو عبيد اللذين يقطنون ضمن نفوذ مدينة نيتسيونا منذ العام 1960 .

وطالب "عدالة" من خلال الالتماس وزارة المعارف وبلدية نيتسيونا بإعادة سفريات الطلاب الى مدرسة الجواريش كجزء أساسي من حقهم في التربيه وفقاً لقانون التعليم الالزامي، مؤكداً على أن هذا الحق منصوص عليه كحق قانوني، ومدوّن في تعليمات الاداره العامه لوزارة المعارف، وأن عدم تنفيذه من خلال توفير السفريات والقيام بواجبهم وفقاً للقانون يشكّل خرقاً للقانون ومساً لسلطة القانون.

وطالب المحامي مراد الصانع بعقد جلسه مستعجلة من اجل البت في عدم استجابة وزارة المعارف وبلدية نيتسيونا للتوجهات العديده للملتمسين بتوفير السفريات مؤكداً: "ان وقف سفريات الطلاب لمدرستهم في الرمله يشكل مساً في حقهم الاساسي في التربيه مما يؤدي الى تسربهم من جهاز التربيه والتعليم" بالرغم من ان وزارة المعارف تعترف بحق الملتمسين كجزء من حقهم في التعليم، موضحة ان السلطه المحليه ملزَمه بتنظيم السفريات الى سكانها القاطنين ضمن حدود نفوذها إلا ان وزارة المعارف ترفض الانصياع لهذا القانون وتوفير حلول للملتمسين مما يؤدي إلى المس بحقهم في التعليم الى جانب الضرر الاقتصادي لأولياء امور الطلاب.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018