جهاز لتخزين صور الأشعة بطريقة ألكترونية في المستشفى الإنجليزي في الناصرة

 جهاز لتخزين صور الأشعة بطريقة ألكترونية في المستشفى الإنجليزي في الناصرة

لأول مرة في الوسط العربي، يباشر مستشفي الناصرة العمل على برنامج جهاز
PACS- Picture Archiving & Communication. بعد أن تم العمل عليه لفترة تجريبية منذ شهر تموز.

يشار إلى أن جهاز ال - PACS فهو برنامج أرشفة وتخزين معلومات وصور الأشعة – X RAY . حيث أتى هذا البرنامج ليحل مكان الصور القديمة البلاستيكية.

ويمكن هذا البرنامج من مشاهدة الصور من خلال شاشات الحاسوب، حيث يمكن الطبيب المختص الوصول إلى الصور من اجل أبداء رأيه المهني –الطبي، ومقارنة هذه الصور مع صور قديمة لنفس المريض من خلال الحاسوب وبأقل وقت ودون أية جهد.

وهذه العملية تتيح إيصال صور الأشعة بنجاعة عالية وحتى عن طريق البريد الالكتروني.

وكانت تتم، خلال المئة سنة الماضية، عملية التصوير ومن ثم تحميض الصور على أفلام عادية وتخزينها في الأرشيف داخل المؤسسة، وعند الحاجة إلى المقارنة أو مراجعتها، كان يجب تقديم طلب إلى الأرشيف لإحضار هذه الصورة، الأمر الذي كان يستغرق وقتا طويلا . أما بعد إدخال نظام ال- PACS أصبح الأمر سهلا وسريعا، حيث يكفي إدخال رقم هوية المريض إلى البرنامج لتظهر جميع الصور المخزنة للمريض خلال ثوان معدودة.

ويحتوي نظام ال- PACS، على أدوات تسهل على المعالج من تحليل الصور بشكل أدق مثل تكبير الصور، قياس المسافة بين نقطتين، قياس الزوايا، الأمر الذي يمكن المعالج المختص باستشارة مختصين حتى ولو كانوا في مناطق بعيدة جدا، عن طريق البريد الألكتروني.

هذا وافاد الدكتور سهيل عرطول – مدير قسم الأشعة في مستشفى الناصرة: هدفنا دائما تزويد الخدمات الطبية والتحديث بها على أعلى المستويات، فمن خلال هذا الجهاز سنسرع في اتخاذ القرارات الطبية من خلال تقديم الاستشارة والعلاج الطبي. إضافة إلى تقليل كمية الأشعة التي يتعرض لها المريض، وأيضا عدم الحاجة لإعادة تصوير المريض مرة أخرى لان هنالك إمكانية على إدخال تعديل على الصورة من قبل الطبيب.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018