أطفال "عرب النعيم" يشاركون في فعاليات يوم الطفل

أطفال "عرب النعيم" يشاركون في فعاليات يوم الطفل

نظمت المؤسسة العربية لحقوق الانسان ضمن "المنتدى الطلابي لحقوق الانسان" بالتعاون مع المدرسة الثانوية - الناصرة يوم الاحد الماضي 23/5/2003 برنامج فعاليات لاطفال قرية عرب النعيم, وذلك بمناسبة "يوم الطفل العالمي".

تضمن البرنامج عروضا ترفيهية وتربوية وورشات عمل مختلفة تشمل محطة رسم على الوجه, محطة رياضة, محطة تلوين القوالب, محطة اشغال يدوية.

كما تم تقديم عرض فني لفرقة الفراشات بادارة الماما سلام, ومن ثم عرض سحري للسيدة هديل جمال وفي نهاية البرنامج تم توزيع الهدايا على الاطفال المشاركين.

وضمن مشروع حقوق المرأة، قامت المؤسسة العربية لحقوق الانسان بتنظم جولة ميدانية للقرى المهجرة و"غير المعترف" بها.

وقد شاركت في هذه الجولة نساء من قرية عرعرة, من المشاركات في دورة تثقيفية عن حقوق المرأة وحقوق الانسان.

تم خلال الجولة زيارة قرية ميعار المهجرة، مرورا في مدينة سخنين، حيث تمت زيارة النصب التذكاري لشهداء يوم الارض من ثم الى قرية عرب النعيم وحي رمية غير المعترف بها, بحيث تم تسليط الضوء على سياسة التمييز التي تنتهجها اسرائيل اتجاه الاقلية العربية, كما تمت زيارة كل من قرية الغابسية والبصة المهجرة, حيث تم الالتقاء مع السيد احمد حماد وهو احد مهجري قرية الغابسية, والذي يسكن اليوم في قرية الشيخ دنون المجاورة لقريته المهجرة عام 48, والذي تحدث بدوره عن ظروف تهجير القرية وذكرياته فيها.

وقد اعربت المشاركات عن انفعالهن من الجولة وتلقينهن من معلومات ومشاهد واقعية, واكدت احدى المشاركات في الجولة على اهمية مثل هذه الجولات التي تعرفهن على القرى الفلسطينية المهجرة وتذكرهن بنكبة شعبنا الفلسطيني.

وذكرت السيدة روضة غنايم- مركزة مشروع حقوق المرأة, ان هذه الدورة هي من سلسلة دورات تعقد في منطقة المثلث الشمالي, التي تعمل على زيادة رفع الوعي لدى النساء بكل ما يتعلق بقضايا المرأة وقضايا حقوق الانسان الفلسطيني في اسرائيل, بما لها انعكاس ايجابي لفهم الحياة والمجتمع من حولها بصورة اشمل.

بالاضافة الى الجولة تم عرض فيلمين "العودة" "وغير موجود على الخارطة" في بيت احدى المشاركات في الدورة في قرية عرعرة, لاطلاع المشاركات على حيثيات التهجير ومعلومات عن القرى المهجرة وغير المعترف بها.