المحكمة تنظر في استئناف الزبيدات ضد هدم طريق يوصل الى قريتهم

المحكمة تنظر في استئناف الزبيدات ضد هدم طريق يوصل الى قريتهم

تنظر محكمة الصلح في حيفا، غداً الثلاثاء، السادس من حزيران، في استئناف قدمه أهالي قرية عرب الزبيدات غير المعترف بها بواسطة محامي لجنة الأربعين، داوود نفاع، ضد قرار هدم مقطع من الشارع المؤدي إلى القرية الواقعة غربي بسمة طبعون.

وكانت لجنة التنظيم والبناء في لواء حيفا قد أصدرت في السابع من أيار أمرا بهدم مقطع من الشارع الذي يربط القرية بالشارع الرئيسي رقم 972، والذي تم استصلاحه اتقاءاً للمخاطر التي تهدد حياة السكان.

وفوجئ الأهالي يوم السبت الماضي بوصول قوة من الشرطة إلى القرية لتبلغهم نيتها تنفيذ قرار المحكمة خلال الأيام القليلة القادمة.

وعلى الفور اتصل الأهالي بلجنة الأربعين، فتوجه رئيسها محمد أبو ضعوف ومحاميها داوود نفاع إلى القرية، ووقفا على تفاصيل القضية، وأعربا عن استهجان اللجنة لهذا الأمر وتجاهل السلطات للمخاطر التي استدعت استصلاح الطريق.

وتوجه الاهالي بواسطة محامي اللجنة إلى المحكمة مستأنفين ضد القرار. واصدر القاضي أمرا يقضي بتعليق أمر الهدم حتى الاستماع إلى ممثلي الطرفين في جلسة ستعقد يوم غد الثلاثاء.

يشار إلى أن المقطع المشار اليه لا يتجاوز 250 مترا ولا يصل إلى الشارع الرئيسي. وهو الطريق الوحيد الموصل إلى القرية وتكثر فيه المنحدرات والحفر الخطيرة الأمر الذي شكل خطرا على حياة السكان.

ويبلغ عدد سكان قرية الزبيدات غير المعترف بها قرابة 180 نسمة يعيشون في 27 منزلا مهددة بالهدم بسبب عدم منح أصحابها تراخيص بالبناء. وتطالب لجنة الأربعين والأهالي بتوسيع مسطح قرية بسمة طبعون المجاورة وضم المجمع اليها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018