المطالبة بإغلاق فوري لمجمع النفايات غير القانوني في دبورية

المطالبة بإغلاق فوري لمجمع النفايات غير القانوني في دبورية

طالب محامي قسم العدل البيئي في جمعية الجليل شادي عزام في رسالة عاجلة بعث بها لرئيس المجلس المحلي في دبورية فيصل مصالحة ومدير منطقة الشمال في وزارة البيئة ومسؤولين في وزارتي الصحة والداخلية، باسم مواطنين من القرية، بالعمل معا وكل على حدة وبشكل فوري لإغلاق مجمع النفايات غير القانوني القريب من الحي الشمالي في القرية، وذلك لما يتسبب به من أضرار صحية وبيئية لسكان المنطقة. وهدد المحامي عازم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة عبر التوجه للقضاء.

وجاء توجه جمعية الجليل هذا بعد زيارة ميدانية للمنطقة قام بها مهنيون من الجمعية في أعقاب شكاوى وصلت لقسم العدل البيئي من مواطنين في القرية عن إقامة مكب «مجمع» للنفايات في المنطقة.

وجاء في الرسالة أن «مجمع» النفايات غير القانوني أصلا قريب جدا من البيوت السكنية ويقوم البعض برمي نفايات ضارة وسامة جدا داخله وفي محيطه كمخلفات الحيوانات والطيور ومواد بناء ومواد تنظيف وشوائب بلاستيكية ومعامل ومصانع محلية.

وحذر المحامي عزام في رسالة من عواقب استمرار تشغيل هذا «المجمع» غير القانوني والضرر الذي قد يتسبب للسكان من كل الأمراض والأضرار الصحية والبيئية، خاصة من تكاثر الحشرات السامة والحيوانات المؤذية في محيطه وطلب العمل فورا على إغلاق هذه البؤرة السامة.

وجاء في الرسالة أيضا ان عدم اهتمام السلطات الرسمية وبالأخص مجلس دبورية المحلي ووزارة البيئة بهذه المسألة هو بحد ذاته خرق للقانون ومس كبير في حقوق الإنسان.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018