31/10/2010 - 11:02

النائب زحالقة يطالب وزيرة المعارف بالغاء الشروط التمييزية للحصول على منح جامعية

-

النائب زحالقة يطالب وزيرة المعارف بالغاء الشروط التمييزية للحصول على منح جامعية

بعث النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، رسالة الى وزيرة المعارف يولي تمير بخصوص التمييز من قبل وزارة المعارف بالشروط التي وضعتها لتلقي المنح الجامعية والاكاديمية والقروض المشروطة والمنح التشجيعية (معوف) المخصصة لطلاب المعاهد لاعداد المعلمين.
وبين النائب زحالقة في رسالته انه يتم استثناء الطلاب الجامعيين العرب ممن يدرسون في كليات اعداد المعلمين إذ تشتراط توزيع المنح التشجيعية فقط على الطلاب ممن تقدموا لامتحانات البسيخومتري باللغة العبرية.
اما المنح المخصصة للطلاب العرب البدو فإن الوزارة تقتصر المنح على من يخدم في الجيش، علمًا أن غالبية الطلاب والطالبات العرب الذين يدرسون في الكليات لم يخدموا في الجيش.
واثار النائب زحالقة قضية التمييز بالمنح في اعقاب توجه عدد من الطلاب العرب، وبعث برسالة الى الوزيرة يولي تمير طالبها باعداة النظر في هذه المعايير والغاء الشروط التي تحرم الجامعيين العرب من الحصول على المنح التي توزعها الوزارة.
وجاء في توجه النائب زحاقة لوزيرة المعارف:" في الاونة الاخيرة وصلتني شكاوى من قبل العديد من الطلاب الجامعيين العرب، الذين يدرسون في كليات اعداد المعلمين، ويحتجون على اعتماد سياسة الغبن والاجحاف تجاههم بخصوص المنح والقروض التي تخصصها الوزارة للطلاب، ويتم اشتراط الخدمة العسكرية او الخدمة الوطنية واحيانا التقدم لامتحانات البسيخومتري بالعبرية للحصول على المنح او القروض. لذا على وزارة المعارف الغاء هذه الشروط واتباع سياسة التفضيل لالاطلاب العرب خصوصا وان اوضاعهم الاقتصادية في غاية الصعوبة وبحاجة ماسة لهذه المنح والقروض من اجل اكمال تعليمهم".
واضاف النائب زحالقة:" توجهت الي طالبة من قرية بيت جن، تدرس في كلية "اوهالو"، في كتسرين وتقدمت بطلب للحصول على قرض تشجيعي بقيمة 7750 شيكل من وزارة المعارف، وتم رفض طلبها على الرغم من استوفائها لكافة الشروط والمعايير، الطالبة تقدمت باستئناف، وفي النهاية تقرر منحها قرض عادي بقيمة 3400 شيكل، وعندما استوضحت اسباب رفض طلبها الاول حيث اعتقد لربما بسبب الخدمة العسكرية او الوطنية وفق ماتنص علية الشروط للحصول على هذه المنحة، لمن استغربت عندما كان الجواب بان المنح تخصص للطلاب ممن تقدموا الى امتحانات البسيخومتري باللغة العبرية، على الرغم انه لا يظهر هذا البند في المعايير للحصول على المنحة".
واضاف النائب زحالقة:" هناك عدة انواع من المنح والقروض. منحة مشروطة، وتمنح وتعطى الافضلية لمن خدم في الجيش او الخدمة الوطنية. او تخصص المنح للطلاب ممن يسكنون في بلدات التطوير، والامر بمثابة اجحاف مضاعف. وهناك منح تشجيعية، وفق مشروع لمنطقة النقب وتمنح للطلاب العرب ممن يخدمون في الجيش. كذلك الامر لايتم نشر المناقصات والاعلانات في الصحف العربية عن هذه المنح".

التعليقات