برشلونة تحتضن لقاء أوليا للشباب اللاجئ الفلسطيني

برشلونة تحتضن لقاء أوليا للشباب اللاجئ الفلسطيني

عقد في مدينة برشلونة الإسبانية في الفترة ما بين 27/11 و 2/12/2006 لقاء شبابيا فلسطينيا ضم 30 شابا كمندوبين - شباب - عن الجاليات الفلسطينية المتواجدة في البلدان الأوروبية ( السويد، إيطاليا، اليونان، فرنسا، إسبانيا) وكذلك مندوبين شباب من البلدان العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين ( الأردن وسوريا ولبنان ).. كما وشارك في اللقاء وفدا شبابيا من المواطنين العرب سكان داخل الخط الأخضر.. بالإضافة إلى وفد من سكان الضفة الغربية.. هذا ولم يتمكن وفد شبابي من قطاع غزة من حضور المؤتمر وذلك بسبب الإجراءات الإسرائيلية التي حالت دون وصولهم.. وقد ناقش اللقاء العديد من القضايا والهموم التي تواجه الشعب الفلسطيني وتركز بالتحديد على هموم فئة الشباب التي تعاني من جوهرية أهمها النقص الحاد في فهم ومعرفة التاريخ الشفوي للجوء وضعف التواصل بين جماهير اللاجئين في بلدان الشتات بعد أن تراجع دور منظمة التحرير الفلسطينية..
وقال السيد خالد منصور الذي شارك في اللقاء ضمن وفد عن لجنة سنعود ضم بالإضافة إليه الدكتور كمال قبعة الآنسة نهلة طوقان أن اللقاء كان أوليا وقد حقق العديد من الأهداف أهمها توطيد العلاقة بين الشباب المشاركين من مختلف البلدان، وسمح بتداول المعلومات عن أوضاع اللاجئين وهمومهم واحتياجاتهم وخصوصا فئات الشباب.. واضاف أن اللقاء امتاز بأنه جرى وجميع المشاركين متفقين على ضرورة التحرك لتعميق الصلات بين الشباب، لتبادل الخبرات والمعارف، ومن اجل تفعيل أنشطة الشباب الفلسطيني المتواجدين في الخارج-- وخصوصا في البلدان الأوروبية، تضامنا ودعما للقضية الفلسطينية، وللتأثير على الرأي العام في مناطق التواجد الفلسطيني في أوروبا وأمريكا، وكذلك على صناع القرار هناك لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.. واتفق المشاركون على أن أولى احتياجات الشباب اللاجئ هو-- تشكيل روابط لهم في مختلف البلدان، وتشكيل شبكة لهذه الروابط.. كما واتفقوا أيضا على جملة من الأهداف أهمها-- تعزيز الوعي، واحياء الذاكرة للشباب اللاجئ، وكذلك بناء قدرات الشباب، وتدريبهم وتأهيلهم-- كي تتعزز مكانتهم في مجتمعاتهم، ويحصلوا على حقهم بالمشاركة في مؤسسات اتخاذ القرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي.. واكد الجميع على انهم-- لا يشكلون بدائلا لأي من الأطر الفلسطينية القائمة، واعلنوا تمسكهم والتفافهم حول منظمة التحرير الفلسطينية-- باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.
هذا وناقش المشاركون في اللقاء ورقتي عمل:- الأولى سياسية بعنوان( اللاجئين الفلسطينيين بين حقهم في العودة ومشاريع التسوية) وقدمها السيد خالد منصور أحد مؤسسي لجنة سنعود... والثانية بعنوان ( حق العودة وموقعه في القوانين والمواثيق الدولية ) وقدمها الدكتور كمال قبعة-- المستشار القانوني لمحافظة أريحا.. هذا وقد اعد اللقاء وخطط له وشكل مركزا لمجمل العمل-- الشاب الفلسطيني ( سيف أبو كشك ) -- المقيم في إسبانيا والعامل في مؤسسة الخدمة الاجتماعية هناك كمنسقا لمنطقة الشرق الأوسط في المؤسسة.. وقد تحدث السيد خالد منصور عن الحفاوة الكبيرة التي نالها الشبان الفلسطينين المشاركين في اللقاء من قبل حكومة ولاية كاتالونيا التي تعتبر مدينة برشلونة عاصمة لها.. ومن مختلف المؤسسات المتواجدة في المدينة.. واكد على أن شعب إسبانيا ومنطقة كاتالونيا على وجه الخصوص متضامنين بشكل كبير مع الشعب الفلسطيني وانهم يتفهمون جيدا مطالبه العادلة.
وفي نهاية اللقاء الذي امتد أسبوعا.. اتفق الحضور على تشكيل لجنة تنسيق تمثل جميع مناطق التواجد الفلسطيني.. على أن تجتمع هذه اللجنة في شهر نيسان من العام القادم.. لتناقش من جديد مستقبل التحرك.. وتحضر للقاء شبابي آخر يعقد في نهاية عام 2007 .

خالد منصور
9/12/2006

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018