بعد حديثه على قناة الجزيرة.. محمد حسنين هيكل يحرج غوغل إيرث

بعد حديثه على قناة الجزيرة.. محمد حسنين هيكل يحرج غوغل إيرث

سبب المفكر المصري محمد حسنين هيكل حرجًا شديدًا لشركة غوغل العالمية والعاملة في مجال التقنية، حيث أثار هيكل في أولى حلقات الجزء الثاني من برنامجه على قناة الجزيرة "مع هيكل"، والتي تحدث فيها عن "زمان الحرب... الأمن القومي"، إن اسرائيل حصلت على قرار من الكونغرس الاميركى بحظر إتاحة صور الاقمار الصناعية لفلسطين، وإن ما يظهر من صور تكون مشوشة وغير واضحة بعكس باقي انحاء العالم.

واستدل على ذلك بصور عن بعد 3500 قدم للقاهرة بدرجة واضحة، و من البعد ذاته صور مشوشة للقدس المحتلة.

وقد صرحت مصادر مقربة من شركة غوغل الشرق الاوسط، ردًا على هيكل أن الوضع الخاص لإسرائيل جاء بناء على اتفاق مع الحكومة الاميركية، وإن الطلب نفسه تقدمت به عدة دول مثل فرنسا وايران والصين.

جاء ذلك ردًا على ما ذكره الاستاذ محمد حسنين هيكل بقناة الجزيرة عن الوضع الخاص لاسرائيل على جوجل باتفاقية مع الكونغرس الاميركي.

وتابع موقع مجتمع المعلومات المصري حيث ورد إليها كما يقول رد من ممثلى شركة غوغل وجاء الرد كالآتي: فيما اشار الى الاستاذ محمد حسنين هيكل فى قناة الجزيرة " نحن لا نطبع الخرائط التي تعرض على الموقع غوغل ايرث ولا نقع تحت تأثير أي دولة سواء كانت أميركا أو غيرها. فأمر الخرائط يرجع كلية الى الشركات التي تأخذ على عاتقها تصوير المواقع واختيار ما تعطيه لنا من خرائط لتظهر على جوجل ايرث". فالصور المعروضة على غوغل ايرث مصدرها ما تنتجه شركات تجارية وعامة متخصصة في التصوير بالأقمار الصناعية. وغوغل لا تتعمد تشويش أو تغيير معالم الصور المعروضة. فالشركات والحكومات التي تقوم بتجميع وتوزيع هذه الصور هي المسؤول الاول عن معالجة الامور التي يمكن أن تمس أمنها القومي عن طريق استبعاد الصور ذات الحساسية أو ذات صلة بالأمن القومي قبل أن يتم تداولها، وهذا أمر متاح لجميع دول العالم. والصور التي تظهر منطقة اسرائيل تم أخذها من شركات تخضع لشروط تعديل كايل بنجامان لاعتمادات الدفاع الصادر من الكونغرس الاميركي عام 1996 الذي يحذر من تداول الصور الملتقطة لإسرائيل".
"شام برس"

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة