تهديدات بعدم افتتاح السنة الدراسية في المدارس فوق الإبتدائية والأكاديمية..

تهديدات بعدم افتتاح السنة الدراسية في المدارس فوق الإبتدائية والأكاديمية..

حذر رئيس نقابة المعلمين في المدارس فوق الإبتدائية، ران إيرز، مساء أمس، الثلاثاء، من أنه في حال عدم إيجاد حل، في الأيام القريبة، للمعلمين الذين تم فصلهم، فإن السنة الدراسية لن تفتتح في كافة المدارس فوق الإبتدائية في البلاد. ويأتي ذلك على خلفية فصل 550 معلماً، بالإضافة إلى تقليص ما يقارب 1500 وظيفة.

وبحسب إيرز، فمنذ انتخاب الحكومة الحالية، فإن جهاز التربية والتعليم في المدارس فوق الإبتدائية لا يزال مقلصاً بآلاف الساعات. وقال:" عدا عن المس بالطلاب، فهناك مئات المعلمين المفصولين، ومئات آخرون جرى تقليص وظيفتهم بشكل كبير".

إلى ذلك، فقد انضمت نقابات المعلمين إلى نداءات هيئة أولياء أمور الطلاب القطرية التي تهدد بإعلان الإضراب في المدارس التي لا يوجد فيها حراسة، والتي يصل عددها إلى 700 مدرسة.

كما جاء أن رئيس لجنة المعارف، ميخائيل ملكيئور، انضم إلى مطالبة منظمة أولياء أمور الطلاب بطلب إجراء تحقيق في وضع التربية والتعليم، على اعتبار أن ذلك لا يقل أهمية عن التحقيق في الحرب.

وفي سياق متصل، فهناك شكوك حول افتتاح السنة الدراسية الأكاديمية في نهاية تشرين أول/أوكتوبر. حيث أعلن رئيس لجنة رؤساء الجامعات ورئيس جامعة بار إيلان، موشي كافي، مساء أمس، الثلاثاء، أنه لن يتم افتتاح السنة الدراسية القريبة بسبب التقليصات في ميزانيات التعليم العالي، وبسبب عدم استجابة رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، لطلب زيادة ميزانية الجامعات والكليات بـ 350 مليون شيكل.

ومن جهتها قالت وزيرة المعارف، يولي تمير، والتي تشغل منصب رئاسة المجلس للتعليم العالي، إن تقليص أكثر من مليارد شيكل من ميزانية التعليم العالي خلال 5 سنوات أدى إلى أزمة عميقة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018