جنوب أفريقيا تستضيف مونديال 2010

جنوب أفريقيا تستضيف مونديال 2010

فازت جنوب أفريقيا باستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام عام 2010. وهكذا تصبح جنوب أفريقيا أول دولة أفريقية تنظم هذا الحدث الرياضي الكبير.

وتفوقت جنوب أفريقيا على المغرب ومصر في التصويت النهائي الذي أجراه أعضاء اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في زيورخ اليوم الجمعة.

وحصلت جنوب أفريقيا على 14 صوتا بينما حصلت المغرب على عشرة أصوات من أعضاء اللجنة البالغ عددهم 24 عضوا، أما مصر المنافس الثالث فلم تحصل على أي أصوات بعدما تعهدت بدعم المغرب علما بأن بلاتر أشاد بالعرض الذي قدمته مصر لملفها أمام الفيفا أمس الجمعة ووصفه بأنه الأفضل.

ولدى إعلانه عن الدولة الفائزة بحق استضافة النهائيات قال رئيس الفيفا سيب بلاتر إن قرار إقامة الحدث الرياضي الكبير في جنوب أفريقيا يمثل انتصارا للقارة الأفريقية بأكملها.

وقال بلاتر إن أعضاء اللجنة التنفيذية بالفيفا احتاجوا الى جولة واحدة فقط من التصويت لاختيار البلد الذي سينظم البطولة.

ويذكر ان المغرب فشل للمرة الرابعة في الحصول على شرف استضافة نهائيات كأس العالم, حيث حاول ثلاث مرات, فحصل على 7 أصوات مقابل 9 اصوات للولايات المتحدة عام 1994, و7 أصوات أيضا مقابل 11 لفرنسا عام 1998, في حين خرج من الدور الأول لعملية التصويت في السباق لاحتضان مونديال 2006 بحصوله على صوتين فقط.

وبدأت احتفالات وفد جنوب أفريقيا الذي يضم الزعيم نيلسون مانديلا بعد أن نجحت البلاد أخيرا في التغلب على خيبة الأمل التي أصابتها عندما خسرت سباق المنافسة على استضافة نهائيات كأس العالم 2006 بفارق صوت واحد عن ألمانيا.