لبنان و"الأمين والمأمون" ضيفا مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون

لبنان و"الأمين والمأمون" ضيفا مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون

في التاسع عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، تنطلق فعّاليات مهرجان القاهرة الـ12 للإذاعة والتلفزيون. ويشارك في المسابقة 430 عملاً من 16دولة عربية.
وآثرت إدارة المهرجان إجراء بعض التعديلات الجذرية في دورة هذا العام، وخصوصاً في الأسماء والأعمال المشاركة وعدد الجوائز. وكان وزير الإعلام المصري أنس الفقي قد أصدر قراراً بتقليص عدد الجوائز من 150جائزة بين ذهبية وفضية وبرونزية إلى 6 جوائز ذهبية و6 جوائز فضية في الأعمال الإذاعية، إضافة إلى 14جائزة ذهبية و14جائزة فضية للأعمال التليفزيونية. هذا فضلاً عن تخصيص 18جائزة للمبدعين العرب نتيجة إنتاجهم المتميز.
ومن المتوقع أن يكون السباق هذا العام محموماً، وخصوصاً بين المسلسلات الدرامية التي قُدمت في الموسم الرمضاني الأخير.
وفيما تدخل الدراما الخليجية حلبة المنافسة مع عدد قياسي من مسلسلات الكويت والبحرين، سيكرّم المهرجان المذيع الكويتي محمد الويس. وهي المرة الأولى التي يتم فيها تكريم إعلاميين كويتيين ضمن فعالياته.
وتشهد الأعمال المصرية منافسة شرسة بين نور الشريف الذي يشارك من خلال مسلسل «حضرة المتهم أبي»، ويحيى الفخراني مع «سكة الهلالي»، ومحمد رياض مع مسلسل «الجبل»، وحنان ترك مع «سارة»، وصلاح السعدني مع «للثروة حسابات أخرى»، ورشوان توفيق مع «الإمام المراغي»، وفردوس عبد الحميد مع «مصر الجديدة».
أ
ما من سوريا التي تفوز عادة بالنصيب الأكبر من جوائز المهرجان للأعمال الدرامية، فسيشارك مسلسل «الشمس تشرق من جديد» وعدد من الأعمال الاجتماعية والتاريخية. وفجّرت إدارة المهرجان مفاجأة بترشيح المسلسل التاريخي «أبناء الرشيد: الأمين والمأمون» الذي عرض في رمضان على شاشة «أم بي سي» وأثار جدلاً واسعاً. إذ أصدرت شخصيات إسلامية، ممن «يعتدّون بنسبهم إلى البيت العباسي» بياناً اتهموا فيه صُنّاع المسلسل بالافتراء على الواقع والطعن في شخصية الخليفة هارون الرشيد.
وعبّر هؤلاء في رسالة احتجاج وُجّهت إلى الشركة المنتجة عن استيائهم مما وصفوه بالافتراءات والأكاذيب التي احتواها العمل. واعترض البيان الذي ضم تواقيع 50 شخصية من السعودية وبريطانيا والباكستان والعراق وتركيا، على الطريقة التي ظهر فيها هارون الرشيد وأخته العباسة التي صورت على أنها امرأة لعوب. كما أثار المسلسل حفيظة بعض المتشددين بسبب تجسيد شخصية الإمام علي بن موسى الرضا الذي يُعدّ الإمام الثامن في مذهب الإمامية. و
تدخل الدراما الأردنية المسابقة من خلال المسلسل الكوميدي «شو هالحكي» ومسلسل الأطفال «مدرسة الأستاذ بهجت».
ومن المقرر أن يحل لبنان ضيف شرف على المهرجان. وستقام حفلة فنية لبنانية على هامش فعاليات المهرجان على أن يتم تكريم بعض الإعلاميين اللبنانيين في حفلة الختام التي ستشهد توزيع الجوائز على الفائزين يوم 23 من الشهر الجاري.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018