"العودة" يحصد أهم جوائز "جويا" السينمائية

"العودة" يحصد أهم جوائز "جويا" السينمائية

 


اكتسح فيلم "العودة" جوائز جويا السينمائية الاسبانية وفاز امس بجوائز احسن فيلم وافضل مخرج واحسن ممثلة وفازت بها بنيلوبي كروز التي سبق لها الفوز باوسكار.


 


ويدور الفيلم حول ريموندا التي تعيش في مدريد مع زوجها المخمور على الدوام وابنتهما بينما تعيش شقيقتها سوليداد في مكان اخر وكانت الاختان قد فقدتا والديهما في حريق.


 


وعند وفاة احدى قريباتهما عادت سوليداد الى القرية لحضور الجنازة لتفاجأ بعد ذلك بظهور شبح والدتها وتعرف ان الراحلة تنوي الاقامة معها لتعرف اشياء منها السبب وراء احساسها ان ابنتها ريموندا لم تكن تحبها كثيرا.


اغروقت عينا كروز بالدموع وهي تشكر المخرج الاسباني بيدرو المدوفار على الفيلم الذي اعتبرته واحدا من اروع التجارب التي مرت بها في حياتها. وتأمل كروز ان تقف نفس الموقف يوم 25 شباط في هوليوود عند توزيع جوائز اكاديمية العلوم والفنون السينمائية بعد ان أصبحت اول مرشحة اسبانية لنيل جائزة اوسكار احسن ممثلة.


 


ونال المودوفار جائزة افضل اخراج وهي ثاني جائزة جويا يحصل عليها مخرج "كل شيء بخصوص والدتي" الذي لم يحضر الحفل بسبب عدم قدرته على تحمل الضغط العصبي.


 


وكان المودوفار قد تقدم باستقالته من اكاديمية السينما الاسبانية في 2005 احتجاجا على اسلوب التحكيم في المهرجان.


 


وحصد فيلم "متاهة بان" للمخرج المكسيكي جويرمو ديل تورو سبع جوائز جويا بما فيها افضل سيناريو واحسن ممثلة صاعدة حصلت عليها ايفانا باكيرو. ويدور الفيلم الذي وصف بأنه "قصة خيالية للكبار" حول فتاة تتعلم الخير والشر من غزال صغير تلقاه في غابة اسبانية بعد الحرب الاهلية بالبلاد.


 


وذهبت جائزة افضل ممثل في دور رئيسي الى خوان دييجو الذي جسد شخصية أب يشعر بالضيق من نجله الناضج بسبب عودته الى المنزل من جديد.


 


وتغلب دييجو على فيجو مورتنسن الممثل الذي يعيش في نيويورك ويتحدث الاسبانية والذي اشتهر بدور اراجورن في "سيد الخواتم" وهو ايضا بطل فيلم "الاريست" الذي تكلف 28 مليون دولار مما يجعل اعلى الافلام تكلفة في السينما الاسبانية وحصل على ثلاث جوائز من 15 ترشيحا. وفاز فيلم "الملكة" البريطاني المرشح لاوسكار بجائزة أحسن فيلم اوروبي متفوقا على "سبق صحفي" للمخرج الفائز بجائزة العام الماضي وودي الن.


 


 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018