تشرذم المجتمع الإسرائيلي

استمع أيضاً على

في الحلقة 139 من بودكاست "الميدان" استضفنا الباحثة د.هنيدة غانم ومديرة المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار، لمناقشة تقريره الأخير حول المشهد السياسي الإسرائيلي.

بدأنا حديثنا بتحليل شامل للمجتمع الإسرائيلي في أعقاب السابع من أكتوبر، وخاصة التحديات البنيوية بسبب الاختلافات بين المجموعات اليهودية المختلفة التي زادت حدتها مؤخرًا.

وناقشنا دور الصراع مع الفلسطينيين وتأثيره على الديناميكيات بين المجموعات الإسرائيلية المختلفة، في مشهد سياسي حيث اليمين الإسرائيلي أصبح أكثر تدينا وتطرفا، ومن ناحية أخرى اليسار الإسرائيلي الذي يفقد أغلبية قاعدته الجماهيرية، ويعاني من عدم وضوح بالرؤية بالنسبة للفلسطينيين.

وتناولنا التحديات العسكرية، خاصة بعد السابع من أكتوبر وبعد مرور 8 أشهر على الحرب، حيث لم يتمكن الجيش الإسرائيلي من تحقيق الأمن وسقوط المفهوم الإسرائيلي الذي يعتقد أن بالقوة البحتة يمكنها تأمين وجودهم.

تصف هنيدة هذه التحديات، وخاصة التغيرات الديموغرافية في المجتمع الإسرائيلي، بأنها إعادة بناء المشروع الصهيوني في عالم من جهة يعارض السلوك الإسرائيلي في المنطقة ومن جهة أخرى يشهد صعود اليمين الشعبوي، وترى أن الأمور غير واضحة على المدى البعيد.

إعداد وتقديم: عبد أبو شحادة