دس - تور بودكاست "دِستور" | قراءة قانونية بالعلاقات الدولية بين أميركا وإسرائيل مع معين عودة

في الحلقة التاسعة من بودكاست "دستور"، أحاور المحامي وطالب الدكتوراه في العلاقات الدولية وحل الصراعات في جامعة واشنطن، معين عودة، في نقاش قانوني وسياسي، في محاولة لتسليط الضوء على العلاقات الأميركية الإسرائيلية تحت الإدارتين الجديدتين الأميركية والإسرائيلية وأبعادها على الملفات الجنائية ضد إسرائيل بكل ما يتعلق في انتهاكات حقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

يأتي هذا النقاش بعد اللقاء الأول الذي جمع بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت.

في بداية الحديث يستعرض معين عودة، خصوصيات العلاقات الأميركية الإسرائيلية، ويتطرق إلى موقف الإدارة الأميركية الجديدة في كل ما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط بشكل عام والصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل خاص، وما هي القضايا المركزية التي تشغل الإدارة الحالية؟

وننتقل من وجهة نظر العلاقات الدولية والقانون الدولي إلى الانعكاسات التي تحملها هذه العلاقة على الملفات الجنائية ضد إسرائيل، واستمرار مساعي المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وفي هذا الجزئية يتطرق معين إلى شكل العلاقات الأميركية الفلسطينية خصوصا بعد الانقطاع في فترة ولاية ترامب وماذا يحمل مصطلح "إعادة بناء الثقة"؟

في نهاية حوارنا نحاول أن نلقي الضوء على أحد الأسئلة المركزية التي تطرح في هذا السياق، حول نجاعة المساعي لإدانة إسرائيل دولية وتلقي الفلسطينيين الحماية الدولة.

اقرأ/ي أيضًا | بودكاست "دِستور" | السلطات المحلية العربية: الأزمات وآفاق التطوير مع أمير بشارات