15/08/2016 - 18:25

باب: موسيقى بروح شبابية عربية

وسط منطقة تغلي بالصراعات، بحث مئات الشبان في الأردن عن ملاذ آمن للتخلص من ضغوط الحياة واستعادة نشاطهم، حتى وجدوا ضالتهم في مهرجان "باب"، الذي انفتح أمامهم على موسيقى وألحان وكلمات كلها جديدة من إبداع شبان عرب.

باب: موسيقى بروح شبابية عربية

وسط منطقة تغلي بالصراعات، بحث مئات الشبان في الأردن عن ملاذ آمن للتخلص من ضغوط الحياة واستعادة نشاطهم، حتى وجدوا ضالتهم في مهرجان "باب"، الذي انفتح أمامهم على موسيقى وألحان وكلمات كلها جديدة من إبداع شبان عرب، وتعبر بشكل مباشر عما يدور في المنطقة وفي نفوس شبانها.

وعلى مدى يوم كامل قدمت فرق صغيرة أسسها شباب معظمهم في العشرينات من العمر وفنانون صاعدون من الأردن ولبنان وفلسطين، أغاني تعبر عن الرغبة في التحرر من القيود ونبذ العنف وإعلاء قيمة الإنسان.

وشاركت في مهرجان فرق بلا حدود "باب"، مساء السبت 13 آب/أغسطس، 11 فرقة غنائية من الأردن والأراضي الفلسطينية ولبنان.

ومن أبرز المشاركين فرقة أدونيس اللبنانية وفرقة المربع الأردنية ومغني الراب طارق أبو كويك "الفرعي" والمغني الأردني يزن حيفاوي.

وقال مغني فريق أدونيس، أنطوني خوري، "أكيد أول شي مهم نبعت رسالة لإلنا أنه نحن مهم نبقى بهيدي المنطقة. مهم نجرب نبني شي ببلدنا... بأرضنا، وثاني شي أكيد نبعت رسالة للناس اللي كمان ما فينا نقرب نتصور الصعوبات اللي عم بيمروا فيها الشعوب بسورية والعراق وبكل الدول العربية، ما بقى فيك تحكي عن محل محدد للأسف."

وأضاف "إن شاء الله نكون عم نقدر بموسيقتنا نساعد لو بشوي، نعطي بسمة. نعطي أمل. نعطي رسالة حلوة. هيدا الهدف بالنهاية."

وتفاعل الحاضرون مع الفرق الموسيقية بشكل كبير فتقافز البعض رقصا على وقع الموسيقى، بينما اكتفى البعض بالتصفيق رافعا يديه لأعلى،  وبين الفقرة والأخرى كانت أرض المسرح المكشوف هي الجلسة المفضلة للشبان للاستراحة وتناول بعض المأكولات والمشروبات.

وقالت الفتاة عبيدة ماضي، التي حرصت على حضور المهرجان، "كتير حلو إنه عم بيصير فيه عندنا مهرجانات زي هاد، عم بتجمع موسيقيين من البلد ومن برا البلد، بأنواع موسيقى مختلفة، هاد كتير كويس للبلد وللموسيقيين اللي هون، بيتعرفوا على موسيقيين من بلاد تانية، وبنفس الوقت الجمهور بيتعرف على الفرق اللي بتيجي من برا."

ويقول منظمو مهرجان "باب" إنهم يأملون في أن يتمكنوا من تنظيمه سنويا بعد ذلك.

اقرأ/ي أيضًا | عن العرس الفلسطيني: الأهازيج والزغاريد (1)

وقال المنتج الموسيقي ومنظم المهرجان عزيز مرقة "المنطقة فعلا تمر بمرحلة صعبة، لكن أظن جزء منها إن المنطقة فيها الفرد صار يدور على هويته الشخصية ونحن نتيح نوع موسيقى مختلف وجديد

التعليقات