صدور العدد الثاني من المجلة الفكرية الثقافية "مدى آخر"

صدور العدد الثاني من المجلة الفكرية الثقافية "مدى آخر"

صدر مؤخرًا العدد الثاني من المجلة الفكرية الثقافية "مدى آخر" التي يصدرها مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، كدورية نصف سنوية، تُعنى بشؤون الفكر والثقافة من وجهة نقدية.

شمل هذا العدد أربعة مقالات وثلاث مراجعات لكتابين وعملاً فنياً، اضافة الى المقال المترجم في زاوية الفكر النقدي وهو مقال الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو "نظام الخطاب" .

شارك في هذا العدد الباحث والروائي جمال ضاهر حيث كتب عن فردانية الهوية واللغة، و د. اسماعيل الناشف الذي تناول في مقاله "فتح الابستيم" مسألة اعادة موضعة فلسطين داخل أنواع الغياب الحداثي، مبتدئأ بالسؤال الأساسي: من هي فلسطين معرفياً؟

وساهم الباحث موريس عبليني بمقال عنوانه "الهيمنة والأشياء التي لا نراها" فيه، انصب اهتمامه في معاينة الكيفية التي تقوم بها الأقلية العربية في اسرائيل بمفهمة دور السلطة.

أما المحامي مروان دلال فكتب عن "تأملات في سياق الغياب في القضاء الاسرائيلي"، كما ساهم ايضاً بمراجعة لكتاب المفكر والباحث الأوغندي محمود ممداني: "المسلم السيئ، المسلم الجيد- امريكا، الحرب الباردة وجذور الارهاب". وشملت المجلة ايضاً مراجعة الباحثة سهاد ظاهر-ناشف للكتاب "هومو ساكر" للفيلسوف الايطالي جورجيو اغامبين، وقد تناولت عبر مراجعتها النقدية موضوعات السيادة والاحتواء والإقصاء عامة وفي السياق الفلسطيني ايضاً.

واختتم العدد بتحليل نقدي للباحث اسماعيل الناشف بعنوان: "حول عودة الأداء كقيمة فنية-مراجعة نقدية لعمل الفنّانة منار الزعبي "لست بقارئ".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018