اصدارات جديدة: يوميات خليل السكاكيني

اصدارات جديدة: يوميات خليل السكاكيني

تنشر هذه اليوميات لأول مرة بعد نحو قرن على بداية تدوينها، وبعد نحو خمسين سنة على وفاة صاحبها. وهذه اليوميات فريدة في نوعها إلى حد بعيد؛ فهي الوحيدة، ربما، في الأدب العربي الحديث التي دوّنـها المؤلف في خلال معايشته المباشرة للوقائع والأحداث.

يغطي الكتاب الأول من يوميات خليل السكاكيني الفترة ما بين 1907 و1912. وستصدر بقية المذكرات تباعاً بحيث تكتمل كلها في ثلاثة أجزاء. أما هذا الكتاب فيتحدث، بالتفصيل، عن رحلته من القدس إلى نيويورك في سنة 1907، وعن إقامته، طوال تسعة أشهر، في الحي السوري في منهاتن. وفي هذه الأثناء يرصد الكاتب حياة السوريين (الفلسطينيون واللبنانيون والسوريون) في نيويورك وأحوالهم الاقتصادية وعلاقاتهم الإنسانية في بداية القرن العشرين. واللافت أن معظم رسائله التي بعث بها من نيويورك إلى القدس (41 رسالة بقي منها 35 رسالة فقط) كانت موجهة إلى حبيبته سلطانة عبده، بينما لم تجب هي إلاّ برسالتين فقط . وفي هذه الرسائل- اليوميات يفصح السكاكيني عن وعي مبكر بخطر الصهيونية وتقسيم فلسطين ووعد بلفور، ويعيب على انكلترا ظلمها للفلسطينيين الذي فاق مظالم الاتراك كلها.

______________________________________________

خليل السكاكيني (1878 - 1953) أديب ومرب فلسطيني. كان في طليعة الرواد الذين دافعوا عن اللغة العربية. له عدة مؤلفات منها: "فلسطين بعد الحرب الكبرى" (1920)، و"مطالعات في اللغة العربية" (1925)، الى جانب عدد من الكتب المدرسية.