جديد دار قدمس: عودة إلى التاريخ المقدس - نبيه بشير

جديد دار قدمس: عودة إلى التاريخ المقدس - نبيه بشير

أصدرت دار قدمس "عودة إلى التاريخ المقدس - الحريدية والصهيونية" للباحث نبيه بشير.

وجاء في الكتاب:

تشير العديد من الأبحاث في العقدين الأخيرين الى ازدياد دائم في تدين المجتمع اليهودي في إسرائيل، وفي تعزيز الخطاب الديني والدمج بين المفاهيم والأهداف السياسية والدينية.

وتتجلى إحدى صور هذا التدين على نحو كبير جداً وأساس في تعزيز شدة تأثير (المعسكر الحريري - المجتمع اليهودي المتزمت دينياً في إسرائيل وخارجها)، في عملية اتخاذ القرار السياسي في أروقة البرلمان وفي الحكومة الإسرائيليين.

نبيه بشير من مواليد مدينة سخنين في الجليل، حصل على اللقب الثاني في الفلسفة السياسية من الجامعة العبرية في القدس. مهتم بمواضيع اسرائيلية ويهودية: الدين اليهودي، تأويلاته المختلفة، وإسقاطاته وقراءاته السياسية في إسرائيل، الإثنية والعرقية وفي خطابها.

نشرت له عدة أبحاث باللغتين العربية والعبرية، منها: الجذور التاريخية والعقدية لحزب حيروت(الليكود)، اليهود الشرقيون وحركة شاس: بين الإثنية والدين، الفلسطينيون في "المدن المختلطة" في إسرائيل، إضافة الى عدة مقالات نشرت في مجلات محلية.

يقوم الكاتب حالياً بكتابة بحث عن مفهومي (المكان) و (أرض اسرائيل) في التراث اليهودي المكتوب، وفي الفكر الديني اليهودي، وعن المواقف المتباينة للقيادات الدينية اليهودية من مسألة تقسيم فلسطين لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018