محمود محارب: سياسة إسرائيل النووية وعملية صنع قرارات الأمن القوميّ

محمود محارب: سياسة إسرائيل النووية وعملية صنع قرارات الأمن القوميّ

صدر حديثًا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب جديد للباحث د. محمود محارب عنوانه "سياسة إسرائيل النووية وعملية صنع قرارات الأمن القوميّ" (156 صفحة من القطع الصغير).

ويتضمن هذا الكتاب دراستين مهمتين، الأولى عن سياسة الغموض النوويّ الإسرائيليّة وأسبابها وغايتها، والثانية عن عملية صنع قرارات الأمن القوميّ في إسرائيل وأثر المؤسسة العسكرية في اتخاذ هذه القرارات.

وهاتان الدراستان تكمل إحداهما الأخرى من حيث تفكيك عناصر السياسة النوويّة الإسرائيليّة التي اتّخذت طابع السريّة المشدّدة في بدايات المشروع النوويّ الإسرائيليّ. وتبحث الدراسة الثانية أثر المؤسسات السياسيّة والأمنيّة والعسكريّة المختلفة التي تساهم في اتخاذ القرارات الإستراتيجية بما في ذلك ما تعلق بالسياسة النوويّة.

ويكشف هذا الكتاب عن بعض الجوانب الغامضة في المشروع النوويّ الإسرائيليّ والقدرات النوويّة لإسرائيل، خصوصا قدرتها على توجيه الضربة الثانية في حال تعرضها لهجوم نوويّ.

كما يكشف عن تأثير المؤسسة العسكريّة في قرارات الأمن القوميّ الإسرائيليّ، وعن قدرة هذه المؤسسة على عدم الانصياع لقرارات الحكومة السياسيّة.

ويقدم الكتاب مدخلًا مهمًا جدًا لفهم آليات اتخاذ القرار السياسيّ في إسرائيل، وكذلك في الشأن النوويّ، لا سيما أنّ المنطقة العربيّة تواجه اليوم احتمال اندلاع نزاعٍ عسكريّ بين إيران وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية، بحيث تكون الأرض العربية ميدانًا لها.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018