تاريخ كل العرب الحديث.. في كتاب

تاريخ كل العرب الحديث.. في كتاب

صدر مؤخرا في القاهرة كتاب "تاريخ كل العرب الحديث والمعاصر" للباحث المصري وأستاذ التاريخ الحديث بجامعة الأزهر الدكتور سعد الحلواني وذلك عن دار السلام الذهبية للطباعة.

قدم الحلواني في كتابه، حسب صحيفة الوطن السعودية، قراءة موجزة في تاريخ العرب الحديث مشرقاً ومغرباً بحيث يجد قارئ الكتاب زاداً ومعينا مهما يضيء له الطريق نحو معرفة تاريخ وطنه العربي الكبير.

بدأ الحلواني في كتابة بالحديث عن توجه الصفويين صوب الدول العربية والشرق العربي الإسلامي وأبعاد وأسباب هذا التوجه ثم بسط النفوذ العثماني على الشرق العربي واصطدام العثمانيين بالعفو بينه والمماليك .

وتناول الحلواني في الباب الأول الشام تحت الحكم العثماني وبدأ ، بسوريا ودور أسرة العظم في استقرار إيالة دمشق واستيلاء محمد علي باشا على الشام وحالة سوريا بعد خروج محمد علي منها والحرب العالمية الأولى وأثرها في سوريا.

أيضا تناول الثورة العربية وأثرها في سوريا وأثر الحرب العالمية الثانية في سوريا بعد ذلك تناول لبنان والحكم العثماني والطوائف الإسلامية والطوائف النصرانية ثم تناول الحلواني الأردن بعد ذلك عرج على فلسطين وبداية الصراع الصهيوني عليها ووعد بلفور وتنفيذه والمقاومة الفلسطينية لليهود والإنجليز والشيخ عز الدين القسام وثورته باعتبارها الشرارة الأولى في المقاومة .

وخصص الحلواني الباب الثاني من كتابه لتاريخ وادي النيل (مصر والسودان)، والباب الثالث لشبه الجزيرة العربية (السعودية واليمن والخليج العربي) وبدأه بالحديث عن الحجاز وتاريخه ونجد وبن سعود ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية ونشأة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية والدولة السعودية الثالثة وتحدث الباحث في الباب الرابع عن المغرب العربي الكبير.