عكا تحيي الذكرى السبعين للثورة الفلسطينية الكبرى(1936) مساء اليوم..

 عكا تحيي الذكرى السبعين للثورة الفلسطينية الكبرى(1936) مساء اليوم..

بمناسبة الذكرى السنوية السبعين تقيم مؤسسة الأسوار الثقافية مساء اليوم،الاحد ( مسرح اللاز- منطقة الميناء السادسة والنصف مساء) ندوة تاريخية بعنوان الثورة الفلسطينية الكبرى ثورة 1936 - 1939 - قراءات جديدة.

وأفاد مدير عام مؤسسة الأسوار، الكاتب يعقوب حجازي، أن الندوة التاريخية ستقف أمام محطات مفصلية، من شأنها نفض الغبار الذي أثاره بعض المؤرخين والمستشرقين المغرضين، حول هذه المحطة الهامة من مسيرة النضال الوطني الفلسطيني.

يشارك في الندوة التي سيديرها باسم مؤسسة الأسوار الكاتب المعروف حنا إبراهيم، والدكتور مصطفى كبها المحاضر الجامعي والمؤرخ المختص في أحداث ثورة 1936، والمؤلف للعديد للكتب الهامة التي تتناول سيرة ومسيرة المناضلين من قادة الثورة، في محاضرة بعنوان: ثورة 1936 والذاكرة التاريخية الفلسطينية : الوقائع، التنظيم والنتائج.

كما ويشارك الدكتور محمود يزبك، المحاضر الجامعي والمؤرخ المعروف في تسليط بعض الأضواء على جوانب هامة من أحداث ثورة 1936، من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية.

كما وتشارك الدكتورة سونيا النمر المحاضرة في جامعة بير زيت والمختصة في التاريخ الشفوي وفي تحليل الجوانب الاجتماعية للثورة.

وسيحاور الكاتب الصحفي وديع عواودة شاهدين عاصرا الثورة ويختزنا في ذاكرتيهما الصور والانطباعات الهامة. وسيتطرق الى دور الرواية الشفوية في التاريخ الفلسطيني بين المنشود والموجود.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019