وفاة الكاتب والمناضل الفلسطيني ممدوح نوفل

وفاة الكاتب والمناضل الفلسطيني ممدوح نوفل

توفي، اليوم السبت 22/7/2006، الكاتب والباحث الفلسطيني ممدوح نوفل عن عمر يناهز الـ62 عامًا على أثر مرض عضال ألمّ به مؤخرًا ولم يمهله طويلاً.
 ولد الكاتب في مدينة قلقيلية في الضفة الغربية العام ١٩٤٤، وتلقى علومه الابتدائية والثانوية فيها. التحق بدار المعلمين وعمل مدرسا في مدارس الضفة الغربية.
 انخرط في العمل الحزبي والسياسي مبكرا، وانتمى لحركة القوميين العرب في ١٩٦١، وشارك في نشاطاتها الطلابية والسياسية والجماهيرية في الضفة الغربية. انتقل للجناح العسكري للحركة "شباب الثأر" و"أبطال العودة " العام ١٩٦٥، وشكل مجموعة مسلحة في منطقة قلقيلية العام ١٩٦٦.
 ترك سلك التدريس بعد هزيمة حزيران ١٩٦٧ والتحق بالعمل الفدائي في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من بداية تأسيسها. وساهم في تأسيس الجناح العسكري للجبهة في الأردن العام ١٩٦٨.
 ساهم في تأسيس الجبهة الديمقراطية وانشقاقها عن الجبهة الشعبية في شباط ١٩٦٩، وتولى قيادة قطاع عسكري. وتولى مهمة قائد قواتها العسكرية من ١٩٧٢ وحتى ١٩٨٨. وكان عضوا في لجنتها المركزية ومكتبها السياسي.
 سمي عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني منذ العام ١٩٧١ وبقي عضوًا فيه.
 عين عضوا في المجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية منذ تأسيسه العام ١٩٧٤. غادر بيروت مع قوات الثورة بعد حرب ١٩٨٢، وعاد إلى لبنان وساهم في إعادة تنظيم القوات الفلسطينية. وتولى مهمة قيادة قوات الثورة هناك الأعوام ١٩٨٦، ١٩٨٧، ١٩٨٨.
 غادر لبنان الى تونس بعد الانتفاضة في أيلول ١٩٨٨، وعين عضوا في اللجنة العليا لشؤون الوطن المحتل، وعضو قيادة العمل اليومي للانتفاضة التي كان يترأسها ياسر عرفات.
 عين عضوًا في القيادة الفلسطينية ممثلا للجبهة الديمقراطية العام ١٩٨٨ وعضوا في اللجنة العليا لمتابعة المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية، وشارك في أعمال مؤتمر مدريد العام ١٩٩١ كمندوب عنها.
 ساهم بفعالية في تأسيس الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، وكان عضوا في قيادته الأولى.
 عاد إلى الضفة الغربية في ٣/٣/١٩٩٦ وثبت عضوا في المجلس الأعلى للأمن القومي الفلسطيني ، ومستشارا للرئيس للشؤون الداخلية.
 صدر له ستة كتب:
- قصة اتفاق أوسلو "طبخة أوسلو"، ١٩٩٥.
- المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، مدريد ـ واشنطن، "الانقلاب"، ١٩٩٦.
- البحث عن الدولة الفلسطينية، ٢٠٠٠.
- الانتفاضة ـ انفجار عملية السلام، ٢٠٠٢.
- انتخاب السيد الرئيس، ٢٠٠٥.
- مغدوشة - قصة الحرب على المخيمات في لبنان، ٢٠٠٦.
كتب عدة مقالات وأبحاث سياسية في عدد من الصحف الفلسطينية والعربية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018