مختارات من ذاكرة الأحداث الثقافية لعام 2010

مختارات من ذاكرة الأحداث الثقافية لعام 2010

الأول/ ديسمبر (آكانيوز)- حملت ذاكرة عام 2010 الثقافية عدداً من الأنشطة والفعاليات العراقية والعربية والدولية، تنوعت بين إقامة المهرجانات، وافتتاح معارض للكتاب، كما خلف العام وراءه رحيل عدد من الكتاب والمفكرين.

2نيسان/ابريل: رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يرعى افتتاح معرض أربيل الدولي الخامس للكتاب.

28آيار/مايو: رحيل الكاتب القصصي والروائي السيناريست المصري اسامة أنور عكاشة.

19حزيران/يونيو: رحيل الروائي البرتغالي وصاحب نوبل الآداب خوسيه ساراماغو الذي يعده النقاد من ابرز الروائيين البرتغالين  المعاصرين.

5تموز/يوليو: رحيل المفكر المصري نصر حامد ابو زيد عن 67 عاما.

20تموز/يوليو: انطلاق فعاليات مهرجان دهوك الثقافي الثالث بمشاركة أكثر من 130 شخصية.

15آب/أغسطس: رحيل الدبلوماسي والأديب السعودي غازي القصيبي.

12تموز/يوليو: القضاء السويسري يرفض طلب تسليم المخرج الأميركي البولندي رومان بولانسكي، الصادر عن الولايات المتحدة حيث يلاحق المخرج قضائيا بتهمة إقامة علاقات جنسية مع قاصر في الـ13 من العمر عام 1977.

8تشرين الأول/أكتوبر: منح جائزة نوبل السلام 2010 إلى المنشق الصيني المسجون ليو تشياوبو، (لجهوده الدائمة السلمية من أجل حقوق الإنسان في الصين)، وأستاذ الأدب الجامعي هذا الذي يعتبر رمزا لحركة تيان انمين الديموقراطية لعام 1989 حكم عليه عام 2009 بالسجن 11 عاما بتهمة (تقويض سلطة الدولة).

2 تشرين الأول/أكتوبر: منع الموسيقا لأسباب"دينية" في مهرجان بابل الدولي، ما حدا ببعض الفرق والفنانين العراقيين والعرب والأجانب إلى مشاركتهم في المهرجان.

14 تشرين الأول/أكتوبر: انطلاق فعاليات مهرجان الشاعر الجواهري في بغداد، الذي أطلق عليه (دورة جبرا إبراهيم جبرا).

21تشرين الأول/أكتوبر: إدراج "أوبرا بكين" والتي تعود لأكثر من 200 سنة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية  والعلوم والثقافة "اليونسكو" للتراث الثقافي غير المادي الذي يجب المحافظة عليه، وتجمع أوبرا بكين بين جنباتها الغناء والحوار والتمثيل والحركات الأكروباتية. وضمت قائمة اليونسكو حتى الآن 160 فنا من 77 دولة ومنطقة بوصفها تراثا ثقافيا غير مادي.

7 تشرين الثاني/نوفمبر: قامت محافظة البصرة بحظر سيرك "مونتي كارلو" من تقديم عروضه .

10تشرين الثاني/نوفمبر: انطلاق فعاليات مهرجان "كلاويز الثقافي" الرابع عشر في السليمانية بمشاركة عدد كبير من الأدباء والمثقفين الكرد والعرب والأجانب.

21 تشرين الثاني/نوفمبر: اختتام فعاليات المعرض الدولي الـ5 لصناعة الإبداع الثقافي في بكين "ICCIE" بمشاركة فرق مسرحية ودور نشر استوديوهات أفلام ورسوم متحركة وشركات ألعاب عبر الإنترنت.
 
12كانون الأول/ديسمبر انطلاق مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورته السابعة، وشهد اعتذار النجم الأمريكي شون بين عن الحضور للمهرجان لتسلم جائزة الإنجازات الخالدة عن كافة أعماله، فيما شهدت الليلة الأولى من المهرجان عرض الفيلم الإنجليزي "خطاب الملك"، أما الليلة الثانية فعرض فيها الفيلم المصرية الخلافي "ستة.. سبعة.. ثمانية"، والذي يتناول قضية التحرش الجنسي في مصر، وهو من إخراج محمد دياب، ومن بطولة: بشرى، ونيللي كريم، وباسم سمرة، وماجد الكدواني.

17 كانون الأول/ديسمبر: المذيع لاري كينغ، صاحب أشهر برنامج حوار في محطة CNN الأميركية ينهي مسيرة حافلة بالعطاء مع المحطة بعد أن ظلت مقابلاته المعتدلة هدفا لصناع الأخبار والمشاهدين على مدار 25 عاما حاملا معه سلسلة من الذكريات مع أسماء كبيرة وزملاء قدامى وأفراد عائلة.
 

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"