8 روايات سياسية تشرح خارطة الثورات العربية

8 روايات سياسية تشرح خارطة الثورات العربية

اختارت صحيفة «تليغراف» البريطانية الشهيرة أن تضع قراءها على خارطة الأحداث في العالم العربي عبر ثماني روايات سياسية تكشف القمع في مجتمعات الشرق الأوسط الثائرة.

 

وبدأت الصحيفة قائمتها برواية «تلك العتمة الباهرة» للطاهر بن جالون الصادرة في (2002) وتدور حول شهادة معتقل سياسي في سجون المغرب، وهي الرواية العربية الأولى التي حصدت جائزة امباك دبلن، ومن ليبيا اختارت الصحيفة رواية «بلد الرجال» (2006) للكاتب هشام مطر التي تدور حول طفولة فتى في طرابلس يُصدم بانتماء أباه إلى المعارضة، وأن رجال القذافي يطاردونه. وعن مصر تتحدث رواية «عمارة يعقوبيان» للكاتب علاء الأسواني، إذ بررت الصحيفة اختيارها بأن الرواية «ترصد فساد مبارك»، وعن السودان تأتي رواية جمال محجوب «علامات الساعة» (1994) التي تدور في القرن التاسع عشر، حيث الصراع بين القوات البريطانية والتركية ورجل يدعى أنه المسيح.

 

 

«فى هذه الرواية ينسخ الكاتب العظيم في أبدع ما كتب قصص الحياة الواقعية للاجئين الفلسطينيين في لبنان»، بهذه العبارة قدمت «تليغراف» اختيارها رواية «باب الشمس» للكاتب إلياس خوري، ممثلة للبنان والصادرة في (2005). أما سوريا فتطل على القائمة برواية الكاتب رفيق الشيمي «الجانب المظلم من الحب» (2004) التي تدور حول جريمة قتل غامضة معتبرة الرواية «الملحمة الأعظم في تاريخ الرواية السورية».

 

وقفزت «بنات الرياض» للسعودية رجاء الصانع على كل الروايات، رغم أن الصحيفة وصفت الرواية بأنها «ليست عملا فنيا رفيعا لكنها تكشف شيئا من حياة فتيات الطبقة المتوسطة المرتديات الحجاب فاخر الماركة (Gucci) اليائسات والهاربات إلى أقفاصهن الذهبية».

 

وأخيرا تأتى رواية «العم نابليون» للكاتب ليراج بزيشكزاد ممثلة لإيران، وتدور حول فترة الحرب واحتلال الحلفاء لإيران.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص