" أيام الإنترنت العربي" لإثراء المحتوى العربي الرقمي

" أيام الإنترنت العربي" لإثراء المحتوى العربي الرقمي

أعلنت Google قبل أيام عن إطلاق برنامج "أيام الإنترنت العربي" لإثراء المحتوى العربي الرقمي، وذلك من خلال سلسلة من الأنشطة والمبادرات التي ستنفذها مجموعة من أبرز الجهات العالمية والإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على مدار شهر كامل، لتحفيز المستخدم العربي على القيام بدور فعّال في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت، وقد تم اختيار "بالعربي أحلى" شعارًا لهذا البرنامج.

وتتعاون Google مع Vinelab، و"ومضة"، و"مبادرة تغريدات" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإعداد هذا البرنامج، الذي يشارك فيه أيضًا كل من Twitter، وWikiPedia، وTED، وSoundcloud وYouTube.

كما تشارك في البرنامج جهتا دعم قويتان على المستوى المحلي، وهما هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي ""twofour54، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI).

العربية أسرع لغة انتشارًا على الإنترنت

وقد جاءت فكرة البرنامج استجابةً للطلب الملحّ على المحتوى الرقمي باللغة العربية، خاصةً أن اللغة العربية هي أسرع لغات العالم انتشارًا على الإنترنت، على الرغم من الفجوة الواسعة بين عدد المستخدمين الذين يتحدثون العربية وحجم المحتوى العربي على الإنترنت في الوقت الحالي. 

وفي الوقت الذي لا يمثّل فيه حجم المحتوى العربي الرقمي سوى 3% من إجمالي المحتوى الرقمي، فإن اللغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخدامًا على الإنترنت.

شاهد: المحتوى العربيّ عبر التّاريخ

وقد صرّحت مها أبو العينين، مسؤولة الاتصالات لدى Google بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن "الغرض من فعاليات أيام الإنترنت العربي هو تشجيع المجتمع على المشاركة الفعليّة في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت"، وأضافت أن "البرنامج يسعى في المقام الأول إلى تعزيز مشاركة المستخدمين، فنحن نريد أن نساهم في إتاحة محتوى عربي رقمي ليتلاءم مع احتياجات وتطلعات المستخدم العربي."

وتسعى سلسلة الفعاليات التي تقرر عقدها عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع على مدار شهر كامل، إلى تعزيز مشاركة المستخدمين بهدف تسريع وتيرة زيادة المحتوى الرقمي باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

نصائح حول كيفية إثراء المحتوى العربي على الإنترنت

وتشمل فعاليات البرنامج سلسلة من لقاءات Hangouts على +Google لمشاركة النصائح مع المستخدمين حول كيفية إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، ومنها:

* التعرف على كيفية استخدام مجموعة أدوات المترجم من Google لتحويل المحتوى المتوفر باللغة الإنجليزية إلى العربية.

* الانضمام إلى برنامج "محرري ويكيبيديا العربية" في دورته الثانية، بعد إطلاقه في إطار فعاليات "أيام الإنترنت العربية" لاحتراف التحرير باللغة العربية على "ويكيبيديا" من خلال 4 خطوات رئيسية.

* مشاركة "ومضة" بنصائح عن صحافة الإنترنت وإتاحة الفرصة للمستخدمين لتقديم المواد الصحفية ليتم نشرها على موقع ومضة الإلكتروني.

* يمكن للمستخدمين المشاركة في لقاءات Hangout مع أحد العاملين في Google للتعرف على مزيد من المعلومات حول تحسين محركات البحث على الويب. 

شاهد: ما هو برنامج أيام الإنترنت العربيّ؟

* يستضيف YouTube لقاء Hangout حول كيفية توسيع نطاق الجماهير وتسريع مستوى انتشار المحتوى لرفع نسبة مشاهدته.

* يتم  إجراء لقاء Hangout مع هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANN، للتعرف على مزيد من المعلومات حول أسماء النطاقات باللغة العربية.

فعاليات وأنشطة "أيام الإنترنت العربي"

* استضافة ملتقى لمستخدمي تويتر العرب حول YouTube، وسيقام في الدوحة، قطر، في 15 كانون الأول (ديسمبر) المقبل لمشاركة الرؤى حول كيفية إنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار وكيفية تحقيق إيرادات منها عبر YouTube.

* وقد أعلن وزير التربية والتعليم المصري، الدكتور إبراهيم غنيم، مشاركة الوزارة في إثراء المحتوي العربي علي الإنترنت من خلال إعداد عدة قنوات تعليمية، و إطلاق بوابات تعليمية  متخصصة تشمل كل المناهج التعليمية من أول ابتدائي حتي الصف الثالث الثانوي، وكذلك قنوات للدروس بالفيديو علي YouTube، والتفاعل المباشر من خلال  +Google عبر إجراء لقاءات Hangout.

* كما ستقوم قناة "العربية"، أحد أبرز قنوات الأخبار في العالم العربي، بدعم برنامج أيام الإنترنت العربي عبر مجموعة من البرامج والمبادرات على مدار الشهر من خلال منصاتها التليفزيونية والإلكترونية، وغيرها من الوسائل.

* إطلاق مسابقة "تجسيد" للإنفوغرافيكس باللغة العربية في عامها الثاني بالتعاون مع مبادرة تغريدات.

* فعالية يستضيفها كل من twofour54 و"مبادرة تغريدات"، بمشاركة  TED في أبو ظبي في الرابع من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

* تدريب مطوري البرامج خلال فعاليات g|days بالأردن في الخامس والسادس من كانون الأول (ديسمبر)، وبمصر في التاسع والعاشر من الشهر نفسه.

شاهد: ما رأي المشاهير؟

يوم رسمي "للإنترنت العربي"

كما أعلنت Google أنه سيتم اعتبار 12/12/12 يومًا رسميًا "للإنترنت بالعربي"، بالإضافة إلى ما سيتم الإعلان عنه بشأن الفعاليات المقرر تنظيمها مع الشركاء بمناسبة هذا اليوم.

وقد صرّح كلّ من سامي مبارك ومينا تكلا، مؤسسّا مبادرة تغريدات، أن "المبادرة لديها اعتقاد راسخ بمدى إمكانية تغيير مشهد المحتوى العربي الرقمي من خلال جهود المستخدمين العرب، وهو ما يًعرف بآلية حشد المصادر crowdsourcing، خاصةً أن المستخدم العربي هو أقدر من يستطيع إنتاج المحتوى العربي الرقمي الذي يتلاءم مع احتياجاته وتطلعاته وأفكاره، ومن هنا، فإن برنامج أيام الإنترنت العربي لا يسعى فقط إلى إلهام المستخدمين العرب، بل تمكينهم من اتخاذ دور فعّال في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت".

بناء شبكة إنترنت عربية

ويُعد برنامج "أيام الإنترنت العربي"، والذي يمتد لمدة شهر، الخطوة الأولى نحو بناء شبكة إنترنت عربية ذات محتوى ثري وهادف.

وفي هذا الإطار، صرّح عبد أغا، المدير الإداري لمؤسسة Vinelab، بأن "فعاليات أيام الإنترنت العربي ما هي إلّا البداية، ونحن نأمل أن يستمر هذا الزخم بعد انتهاء الشهر، خاصةً أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتميز بمواهب قوية، كما أن لشبكة الإنترنت إمكانيات اقتصادية كامنة لم يتم استغلالها بعد."

وقد شدد حبيب حدّاد، الرئيس التنفيذي لـ "ومضة"، والمؤسس المشارك لبرنامج "أيام الإنترنت العربي"، على أهمية المحتوى العربي الرقمي في فتح آفاق واعدة لمنظومة ريادة الأعمال، مشيرًا إلى أن "ازدهار المحتوى العربي على الإنترنت من شأنه أن يفتح مزيدًا من الأبواب لإنشاء شركات عربية مبدعة، تُحسن استغلال ذلك المحتوى، ولهذا فإن أيام الإنترنت العربي تمثل خطوة حقيقية على طريق تهيئة هذا المناخ المُحفّز والمنشود".

للمزيد من المعلومات تفضلوا بمتابعة صفحة +Google "أيام الإنترنت العربي"، وحساب @arabicwebdays على Twitter. www.arabicwebdays.com.

شاهد: لماذا تحبّ اللّغة العربيّة؟

 

لزيارة موقع الحملة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018