الشاعرة نداء خوري تتنافس على جائزة "أرويك" الدولية 2013

الشاعرة نداء خوري تتنافس على جائزة "أرويك" الدولية 2013

تتنافس الكاتبة والشاعرة الفلسطينية نداء خوري ضمن مجموعة من 12 شاعرا وكاتبا أكاديميا، لنيل جائزة "أرويك 2013"، وقد تم قبول "كتاب الخطايا" الصادر عن "دار ناهيسي للنشر" في الولايات المتحدة عام 2011 للحصول على الجائزة.

يذكر أن الجائزة توزع كل عامين منذ عام 2009، وقد أنشئت باعتبارها جائزة دولية متعددة التخصصات لتكريم المتفوقين في اللغة الإنجليزية في أي نوع أو شكل.

وقال المنظمون في بيان صادر عنهم إنّ قائمة المرشحين لهذا العام، التي كشف النقاب عنها الأربعاء، 26.06.2013، أظهرت الطابع الفريد للجائزة.

وقال إيان سانسوم، من جامعة "وارويك" البريطانية التي أسست الجائزة، وهو أحد محكميها: "لدينا هنا كتب في كل نوع، من جميع أنحاء العالم، والصعوبة الوحيدة الآن هي اختيار الفائز من بينهم."

كتاب عالميون في مجالات مختلفة

يشار إلى أن قائمة المرشحين تضمّ الكاتب البريطاني جوليان بارنز عن رواية "The Sense of an Ending" التي فازت بجائزة "بوكر" قبل عامين عن أدب الخيال، والكاتبة الأميركية إيمي إسبيسيث عن "Sufficient Grace"، وهي الحائزة على جائزة "جوناثان فرانزن" حول "الحرية"، والكاتب الهندي أميتاف غوش عن "نهر من الدخان"، جنبا إلى جنب مع الأسترالي الحائز على جائزة" بوكر" توماس كينالي عن "بنات المريخ"، والكاتب الإسرائيلي إتغار كيريت عن "فجأة، طرق على الباب".

وعن الأدب غير الخيالي، تضم القائمة كاتبا عراقيا وفيزيائيا بريطانيا وكندية، والحائز على جائزة أدب الرحلة الكاتب البريطاني روبرت ماكفارلين على "The Old Ways".

خوري تتنافس في حقل الشعر

وعن الشعر تشمل القائمة الشاعرة الفلسطينية نداء خوري على "كتاب الخطايا"، جنبا إلى جنب مع الشاعرة البريطانية أليس أوزوالد، التي فازت بجائزة "ت. س إليوت" عام 2002 عن "نصب تذكاري"؛ وكذلك الشاعر الأسترالي روبرت جراي، الحائز على جائزة عن مجموعته "الركام". وهو معروف بأسلوبه في استخدام الهايكو في شعره.

وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة في آب / أغسطس، وعن الفائز في أواخر أيلول / سبتمبر، ويحصل الفائز على ميلغ بقيمة 25000£ واستضافة قصيرة في الجامعة.

ومن بين الفائزين السابقين الكاتب بيتر فوربس بريطانيا عن "Dazzled and Deceived" عام 2011، والصحافية الكندية والناشطة الاجتماعية نعومي كلاين عن "عقيدة الصدمة" عام 2009.

نداء  حبيب خوري

ولدت عام 1959 في قرية فسوطة بالجليل، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الأدب العربي وتحاضر في جامعة بن غوريون ببئر السبع.

عضو في اتحاد الكتاب العرب، وشاركت في عديد من المهرجانات الشعرية محليًّا وعالميًّا.

دواوينها الشعرية: أعلن لك صمتي، وجديلة الرعد ـ زنار الريح، واعل نلك صمتي، وخواتم الملح، وأجمل الآلهات تبكي، والخلل، والخطايا ..

ترجم بعض شعرها إلى الإنجليزية، والهولندية، والعبرية.