الثلاثاء المقبل: حيفا تستضيف كتّاب عالميّين ضمن احتفاليّة فلسطين للأدب 2014

الثلاثاء المقبل: حيفا تستضيف كتّاب عالميّين ضمن احتفاليّة فلسطين للأدب 2014

ضمن أنشطة احتفاليّة فلسطين للأدب "بالفست" 2014، والتي تُعقد دورتها السادسة من ٣١ أيّار إلى ٦ حزيران، وتتضمن أمسيات أدبيّة، وورش عمل إبداعيّة، وعروض موسيقيّة في بيت لحم، ورام الله، والقدس، ونابلس، تستضيف مدينة حيفا أمسية خاصة، وذلك يوم الثلاثاء ٣ حزيران الساعة السابعة والنصف مساءً في مسرح "الميدان"، بالتعاون مع جمعيّة الثّقافة العربيّة، على شرف صديقة الاحتفاليّة الراحلة الدكتورة روضة عطا الله.

تشمل الأمسية ندوة مع كتاب عالميّين تحت عنوان "الديار المفقودة، الكتابة كفعل عودة"، بمشاركة الكاتب والمؤرّخ الفنيّ النيجيريّ الأصل الأمريكيّ الجنسيّة تيجو كول، والكاتبة الروائيّة والقاصّة كاملة شمسي، التي نشأت في كاراتشي وتقيم الآن بلندن، والشاعر والروائي مايكل أونداتجي المولود في سري لانكا والمقيم في كندا.

الندوة الأخرى في الأمسية ستكون حول التجارب المعاصِرة حول الكتابة النسائيّة الفلسطينيّة، تديرها الكاتبة المصريّة ورئيس مجلس أمناء "بالفست" أهداف سويف، وتشارك فيها الشاعرة أسماء عزايزة،  والشاعرة رجاء غانم والكاتبة شيخة حليوى.

كذلك ستعرض رسالة فيديو  للكاتب عاطف أبو سيف من غزة، نظرًا لاستحالة الدخول إلى قطاع غزة الآن بسبب الحصار، وستقام فعالية واحدة موازية في مدينة غزة.

كذلك سيقرأ القصائد الشاعر إد بافليتش والشاعرة والباحثة الأكاديميّة الأدبيّة الفلسطينيّة الأصل ناتالي حنظل.وستغني الفنانة رنا خوري أغنية مهداة لذكرى فقيدة الثقافة العربيّة الراحلة روضة عطا الله، لحّنها وسيعزفها الموسيقيّ فرج سليمان وهي من كلمات الشاعر نجوان درويش.

وستكرّم احتفاليّة فلسطين للأدب 2014 في أمسية حيفا الشاعر والكاتب الفلسطينيّ الكبير حنا أبو حنا.

كما سيزور الكتاب والمشاركون في الاحتفاليّة مدن الخليل، اللد وعكا وقرية إقرث حيث سيلتقون بالأدباء والمؤرخين والنشطاء.
يذكر أن البيان التأسيسيّ للاحتفاليّة يصف مهمتها بأنّها "تأتي بفعاليات ثقافية عالميّة إلى مجتمعات لا تتاح لها، عادة، مثل هذه الفعاليات". فمَن فرصته للوصول لفعاليات ثقافيّة عالميّة أقل من مجتمع تحت الحصار: الفلسطينيّون في غزة؟ أو مجتمع تحت احتلال عسكريّ: الفلسطينيون في المدن الفلسطينيّة المحتلة؟ أو مجتمع يكافح في ظل بنية تستلب حقوقه: فلسطينيو الـ ٤٨؟ ولكن، وبالرغم من التجزئة الجغرافيّة، وفي ظروف بالغة الصعوبة، ينجح الفلسطينيّون في أن يظلوا "مجتمعًا". وللثقافة فضل كبير في هذا. هذه الوحدة الثقافيّة، وهذا التلاحم المجتمعيّ هو ما تعكسه وتدعمه احتفاليّة فلسطين للأدب".

الكتّاب العالميون المشاركون في احتفالية فلسطين للأدب 2014

مايكل اونداتجي


C:\Users\user\Desktop\عام\احتفالية الأدب\2014\writers\Copy of Ondaatje.jpg

شاعر وروائي ولد في سري لانكا ، وانتقل إلى انجلترا في سن الحادية عشرة ، ثم انتقل في عام ۱۹٦٢ إلى كندا حيث يقيم منذ ذلك الحين. عمل محررا في دار نشر تورونتوز كوتش هاوس بريس ومجلة بريك الكندية للأدب. كتب عن مذكرات عائلته في كندا في كتاب بعنوان Running in the Family۱۹۸۳، كما نشر عدة مجموعات شعرية من بينها The Collected Works of Billy the Kid ۱۹۸۱وقصائد مختارة في The Cinnamon Peeler ۱۹۸۹ وThe Handwriting ۱۹۹۸.

تصور روايته الأولى Coming Through Slaughter ۱۹٧٦ قصة حياة مغني الجاز بادي بولدن. أما رواية The English Patient ۱۹۹٢ فتقع أحداثها في إيطاليا في نهاية الحرب العالمية الثانية، بينما تقع أحداثAnil’s Ghost (٢۰۰۰ في سري لانكا عن قصة عالمة أنثروبولوجيا شابة تحقق في جرائم حرب لحساب مجموعة دولية لحقوق الإنسان. وأعقب تلك الأعمال رواية Divisadero و روايته الأخيرة The Cat’s Table تقع أحدائها في الخمسينات عن رحلة بالسفينة يقوم بها صبي صغير من سري لانكا إلى إنجلترا.

نشر أيضا أعمالا غير روائية - The Conversations: Walter Murch and the Art of Editing Film  كما عمل على إعداد فيلمين وثائقيين Sons of Captain Poetry  الذي يحكي عن الشاعر بي بي نيكول و The Clinton Special  عن مسرحية  The Farm Sho حاليا يقيم مايكل أونداتجي في تورنتو.

تيجو كول


C:\Users\user\Desktop\عام\احتفالية الأدب\2014\writers\Copy of T.Cole_cr Retha Ferguson.jpg


كاتب ومؤرخ لتاريخ الفن ومصور متجول. ولد بعام ۱۹٧٥ الولايات المتحدة لوالدين نيجيريين. نشأ في نيجيريا ويقيم الآن في بروكلين. ألف كتابين ورواية قصيرة  Every Day is for the Thiefورواية Open City والتي حازت على جائزة PEN/ Heminguay لعام ٢٠١٢، وجائزةRosental Family Foundation Prize of the American Academy of Arts and Letters، وجائزة New York City Book Award for Fiction. كما رشحت لجائزةNational Book Critics وجائزة New York Public Library’s Young Lions بالإضافة إلى جائزة من مجتمع الأدب الملكي وتم اختيارها ككتاب العام من قبل مجلة التايمز والنيويوركر والجارديان والنيوزويك والأتلاتنتك وغيرهم.

ساهم بعدة صحف ومجلات رائدة كما ألقى محاضرات بجميع أنحاء العالم. كاتب مميز بكليةResidence at Bard  ويعمل حاليا على كتابة عمل غير روائي بعنوان Radio Lagos. عرض أعمال التصوير الفوتوغرافي الخاصة به في معارض بالولايات المتحدة والهند وعدة مجلات.


كاملة شمسي

C:\Users\user\Desktop\عام\احتفالية الأدب\2014\writers\Copy of Kamila Shamsie.jpg


مؤلفة ست روايات آخرها A God in Every stone رشحت روايتها السابقة “الظلال المحترقة" Burnt Shadows للقائمة القصيرة لجائزة Orange للأدب القصصي كما ترجمت لأكثر من عشرين لغة، ولها كتاب بعنوان Offence: The Muslim Case رشحت في ۲۰۱۳ لجائزة Granta لأفضل شباب الروائيين البريطانيين. نشأت في كاراتشي وتقيم الآن بلندن.


نتالي حنظل

Copy of NathalieHandal_RamDevinenipcredit.jpg

C:\Users\user\Desktop\عام\احتفالية الأدب\2014\writers\natalie.png

إد بافليك

C:\Users\user\Desktop\عام\احتفالية الأدب\2014\writers\Copy of pavlic.jpg

ed.png

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية