مصر: افتتاح مهرجان قلعة صلاح الدين بمزيج من الترانيم والإنشاد

مصر: افتتاح مهرجان قلعة صلاح الدين بمزيج من الترانيم والإنشاد

على وقع موسيقى تمزج بين أنغام الشرق وإيقاعات الغرب، قدّم فريق (كايرو ستبس) عرضا مساء الخميس زادته جمالا كلمات الإنشاد الصوفي والترانيم القبطية في افتتاح الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء.

اقرأ أيضا | مهرجان قلعة صلاح الدين يفتتح لياليه الشهر المقبل

وقدم الفريق، المكون من مجموعة عازفين مصريين وألمان بقيادة سباستيان مولر شروبسدورف وعازف العود باسم درويش، مقطوعة موسيقية مطولة على مسرح محكى القلعة قبل أن يتبادل الصعود للمسرح المرنم القبطي ماهر فايز والمنشد الصوفي زين محمود ثم أدى الاثنان فقرة غنائية مشتركة لاحقا.

وقال وزير الثقافة المصري، عبد الواحد النبوي، في كلمة الافتتاح الذي أذيع على الهواء مباشرة على التلفزيون المصري إنه 'عندما نرى كل هذه الجموع الحاشدة وهي تأتي وتستمتع بالغناء والموسيقى لتشيع البهجة وتشيع التفاؤل وتشيع أننا شعب قادر على أن يحيا ويمارس حياته بشكل طبيعي فهذه رسالة لكل أعدائنا وأيضا لكل أصدقائنا'.

اقرأ أيضا | المهرجان القومي للمسرح المصري يهدي دورته الثامنة للراحل خالد صالح

وأضاف أنه 'جئنا في هذا المهرجان المهم لنعلن أننا شعب صامد وشعب قادر على أن يستعيد مجده مرة أخرى وأحد أبواب هذا المجد هو الاستمرار في الحياة بكل قوة .. هو الاستمرار في الإبداع .. هو الاستمرار في ممارسة الفن والثقافة بكل ألوانهم'.

وتابع قائلا 'أدعوكم إلى أن تنطلقوا وتعيشوا حياتكم بكل قوة وبكل عزيمة وبكل طاقة في هدم أي صعاب ممكن أن تقابلنا في حياتنا'.

وكانت القاهرة قد شهدت تفجيرا في ساعة مبكرة من يوم الخميس استهدف مبنى للأمن الوطني أدى لإصابة 29 شخصا بينهم رجال شرطة.

اقرأ أيضا | مصر: ارتفاع عدد مصابي انفجار شبرا إلى 29

ويستمر مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء خلال الفترة من 20 إلى 30 أغسطس/آب. ويقدم مجموعة من نجوم الغناء في مصر والمنطقة العربية من بينهم علي الحجار ومدحت صالح وإيهاب توفيق وإيمان البحر درويش من مصر والتونسية غالية بن علي والسوري مجد القاسم.

ترأس المهرجان إيناس عبد الدايم، رئيسة دار الأوبرا المصرية، ويتولى إدارته رضا الوكيل رئيس البيت الفني.

وكرم المهرجان في الافتتاح الموسيقي عبد الحميد عبد الغفار، قائد فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، ومغني الأوبرا وليد كريم وعازف العود سيد منصور وخبير المكياج أحمد فكري واسم كبير مهندسي الصوت بدار الأوبرا المصرية أشرف عبد المحسن الذي توفي في وقت سابق من هذا العام.