بيروت تجمع ثقافة 18 دولة في معرضها

بيروت تجمع ثقافة 18 دولة في معرضها

استضافت العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الخميس، افتتاح الدورة السادسة من معرض 'بيروت آرت فير'، بمشاركة من 18 دولة حول العالم.

ويضم المعرض، الذي يستمر حتى الـ20 من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، في مركز بيروت الدولي للمعارض 'بيال'، خمسين من صالات العرض الدولية للفن الحديث والمعاصر والتصميم، وسيتم عرض نحو 1500 عمل فني لأكثر من 300 فنان من 18 دولة.

وللمرة الأولى في بيروت وفي معرض 'بيروت آرت فير'، وفق المنظمين، سيتم عرض مجموعة من الفيديوهات للفنانة العالمية 'مارينا ابراموفيتش'، الرائدة في فن الأداء والفن المعاصر، إضافة لعرض الفنون الرقمية من خلال عرض مجموعة من الأعمال من مختلف المناطق.

اقرأ أيضًا | الأردن: إشهار كتاب يوثق نضال المرأة الفلسطينية ضد الاحتلال

لور دوتفيل، مؤسِّسة و مديرة 'بيروت آرت فير' لفتت أن المعرض 'يهدف إلى دعم الإبداعات اللبنانية الشابة في مجال التصميم'، مشددة على 'مكانة التصميم كفنّ بحد ذاته'.

ونوّهت أن المعرض هذا العام 'سيستقبل طاولات مستديرة لمناقشة تنوع الهويات الثقافية في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب وجنوب شرق آسيا وجنوب شرقها'، معتبرة أن هذه اللقاءات 'تعزز التواصل والتفكير بين الزائرين وشخصيات معروفة على الساحة الفنية العالمية'.

وأضافت دوتفيل أن هذا الحدث 'يؤكد موقع بيروت كعاصمة ثقافية وفكرية في العالم العربي وكصلة وصل بين الشرق والغرب'، مشيرة أن المعرض 'يشكل واجهةً للإبداع المفتوح على الخارج، خاصة وأنه بات يُعد من أعرق المعارض الفنية في الشرق الأوسط'.

وستتناول هذه الجلسات مواضيع مختلفة، مثل تطوير التصوير الفوتوغرافي الوثائقي في العالم العربي، والعمل الخيري الثقافي وآثاره، بالإضافة إلى المواضيع المتعلقة بالهندسة الثقافية وأهمية الوساطة الثقافية.

وأبرز الدول المشاركة من جنوب شرق آسيا إندونيسيا والفلبين وسنغافورة، والصين.
يذكر أن معرض 'بيروت آرت فير' يبرز على السّاحة الفنية الإقليمية والدولية، متيحا اكتشاف فنّانين شكّل تراثهم وثورات بلادهم التاريخية مصدر الإلهام الرئيسي لهم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018