افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للسينما

افتتاح مهرجان القاهرة الدولي  للسينما

افتتحت الدورة ال37 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء أمس الأربعاء، في احتفال ضخم بالعاصمة المصرية في القاهرة.  

حضر حفل الافتتاح نجوم سينما ومسرح كبار، وأُعلن فيه تكريم ممثلين وممثلات مصريين كبار رحلوا عن عالمنا هذا العام.

من بين هؤلاء المُكرّمين، الفنانان الكبيران الراحلان فاتن حمامة وعمر الشريف.

ورحلت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في كانون الثاني/يناير عن عمر ناهز 83 عاما.

وقالت الممثلة المصرية داليا البحيري، "إن فاتن حمامة لعبت دورا محوريا في تعزيز مكانة المرأة".

وتزوجت فاتن حمامة سنوات من النجم العالمي الراحل عمر الشريف وحضر ابنهما طارق حفل افتتاح المهرجان وقال إنها لتجربة مفعمة بالمشاعر بالنسبة له.

وتوفي عمر الشريف في تموز/يوليو بعد بضعة أشهر من وفاة فاتن حمامة التي طُلقت منه في عام 1974. ولم يتزوج الشريف بعد طلاقه منها وقال إنه لم يقع في حب امرأة أخرى غيرها.

واختار منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي صورة فاتن حمامة رمزا للدورة 37 له هذا العام.

وكان النجم المصري حسين فهمي أول من حصل على جائزة فاتن حمامة التقديرية.

وعبر فهمي بعد استلامه الجائزة، عن أسفه لحادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء في الآونة الأخيرة، والذي يؤثر سلبا على صناعة السياحة في البلاد وسط مخاوف من أن يكون الحادث سببه انفجار قنبلة وضعت على متن الطائرة في مطار شرم الشيخ.

وقال حسين فهمي "أظن أن هذه رسالة للعالم بأن مصر بلد آمن. ستكتشفون ذلك عندما تسيرون بين المصريين، وتزورون شرم الشيخ وتقومون برحلة في مركب بالنيل الى الأقصر وأسوان. ستعرفون مصر الحقيقية. ربما سقطت طائرة، لكن مصر لن تسقط أبدا".

ويشارك في المهرجان نحو 100 فيلم موزعة بين مسابقته الدولية وأقسامه المختلفة وأبرزها العروض الخاصة ومهرجان المهرجانات، اللذين يعرضان نحو 50 فيلما، بعضها نال جوائز رفيعة في مهرجانات كبرى.

وتتنافس في المسابقة الدولية للمهرجان أفلام من استونيا والبوسنة وكرواتيا والدنمرك وفرنسا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وكندا والهند والأرجنتين ورومانيا والمجر وايسلندا.

ومن العالم العربي يشارك "مدام كوراج" للجزائري مرزاق علواش، و"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" أول فيلم روائي لمخرجته اليمنية خديجة السلامي. أما مصر فيمثلها فيلما "الليلة الكبيرة" لسامح عبد العزيز، وطمن ضهر راجل" للمصري كريم السبكي.

ويختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم 20 تشرين الثاني/نوفمبر.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية