المحاكاة الفنية في معرض "ظل الظل" لبشار خلف

المحاكاة الفنية في معرض "ظل الظل" لبشار خلف

يحاور الفنان التشكيلي الفلسطيني، بشار خلف، في معرضه 'ظل الظل'، عددا من اللوحات المميزة للفنان التشكيلي والنحات الفلسطيني، سليمان منصور، الذي اشتهر بتوظيفه للمواد الطبيعية في خدمة الفن والتعبير عن مصاعب الحياة الفلسطينية، وله عدد من اللوحات الشهيرة ومنها 'جمل المحامل'.

واختار خلف (24 عاما)، أن يقدم 15 لوحة فنية عبر فيها عن فكرته التي تعكس تغير الواقع والزمن، وإلى جانبها صور للوحات منصور التي رسمت قبل عشرات السنين.

وقال خلف خلال افتتاح معرضه في 'جاليري1'، مساء أمس الإثنين، إن 'المعرض له علاقة بوجهتي نظر في فترتين مختلفتين من الزمن.. كل واحد لديه أسلوبه بالرسم لكن الفكر يختلف'.

وأضاف، 'الأستاذ سليمان غني عن التعريف، خصوصا استخدامه العناصر الأيقونية في لوحاته التي حفظناها غيبا.. اليوم أنا أحاول خلق نوع جديد من الحوار مع التغيير في بعض هذه العناصر'.

ويمثل وضع صور للوحات التي رسمها منصور إلى جانب اللوحات الفنية، فرصة للتأمل والتفكير والربط بين الأعمال التي لا تعتبر نسخا لها، بل لوحات جديدة تحاورها وتدل على اختلاف الزمن الذي رسمت فيه كل منها.

ويقدم الفنان التشكيلي، عصمت الأسعد، في كتيب وزع خلال المعرض، شرحا موسعا لما أطلق عليه 'أعمال بشار خلف منتج بصري- نص لاحق لصياغات سليمان منصور كمنتج بصري سابق'.

ويرى الأسعد أن خلف اختار تجربة أحد أبرز فناني فلسطين لتكون ساحة تجلياته ليشكل منها مظهرا من تناص تشكيلي يجمع بين تجربتين، ليكون بعد ذلك حوارا نادرا لأداء نشتم منه عبق تجارب منصور ذائعة الصيت.

واختار خلف أن يحاور لوحة منصور الشهيرة، التي تظهر فيها الطالبة الفلسطينية لينا النابلسي تلبس مريولها المدرسي الأخضر وقد سقطت على الأرض بعد إطلاق القوات الإسرائيلية النار عليها مطلع السبعينيات، من خلال أن يرسم مريول المدرسة فحسب ويعلقه على حبل غسيل لونه أحمر.

وفي لوحة أخرى لمنصور، يظهر عدد كبير من الفلسطينيين يحملون صليبا بلون العلم الفلسطيني، في إشارة إلى وحدة الشعب الفلسطيني، تقابلها لوحة لخلف، تظهر فيها رموز الفصائل الفلسطينية على شكل عدد من الكوفيات بألوان متعددة.

وحضر منصور، صاحب الأعمال الأصلية التي رسمها على مدى عقود، افتتاح المعرض وأبدى إعجابه بالتجربة قائلا، 'أنا معجب بأعمال بشار بصفته يتعامل مع أعمالي بروح العصر الذي نعيش فيه من ناحية فنية ومن ناحية سياسية. يسعدني أنها تضيف إلى أعمالي'.

وأضاف أن خلف 'فنان واعد لأنه لا يتعامل مع اللوحة كديكور، وإنما كفكرة، والفكرة مهمة كثيرا في العمل الفني وهذا أساس نجاح الفنان'.

وأوضح منصور أن ظهور فنان مثل خلف، بدد هاجسه الدائم بعدم إمكانية تواصل أجيال الفنانين.

اقرأ أيضًا| بيروت: معرض عن زهرة التوليب وجمالياتها

وقال إن 'الفن في فلسطين يختلف عنه في مناطق أخرى تعتمد على الانفرادية والحديث عن المشاكل الخاصة والأحلام، فيما نعيش نحن تحت الاحتلال'.

ويستمر معرض 'ظل الظل' حتى 31 آذار/مارس. وقال خلف إنه ليس هناك برنامج واضح لإقامته في أماكن أخرى في الوقت الحالي.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018