سميح شقير يطالب بإسقاط "الفيتو"

سميح شقير يطالب بإسقاط "الفيتو"

أطلق صاحب الصرخة السورية الشهيرة، وأغنية 'ياحيف' التي حركت ضمير مئات الآلاف من السوريين قبل أعوام، سميح شقير، يوم الإثنين، نداءً عبر صفحته في 'فيسبوك'، دعا فيه 'الأحرار في العالم، إلى المشاركة في حملة احتجاجية، على تَفرُّد الدول الكبرى بحق (الفيتو)'.

وأفاد المغني والمؤلف السوري بأن سبب ندائه هو أن 'الفيتو يجعل مصائر شعوب بأكملها معلقة بتوافق مصالح هذه الدول تحديداً، مِمَّا يسبب استعصاءً في حل مشكلات دولية وإقليمية كبرى، وفشلاً في إنهاء النزاعات، ووضع حد لمجرمي الحروب والطغاة وداعمي الإرهاب والإرهابيين'. مضيفاً 'ولكم في المقتلة السورية مثال دامغ'.

وتابع شقير بيانه موضحًا 'أن بقاء حق (الفيتو) يعني استبعاد الرأي العام العالمي، إنه يلغي إمكانية تأثير الشعوب والمجتمع المدني فيها على السياسات بما يتوافق مع العدالة والضمير الإنساني'. مؤكداً إلى أن بقاء حق (الفيتو)، هو تأبيد لسلطة القوة، والصناعات العسكرية، وتمركز القرار السياسي ورؤوس الأموال، على حساب الحقوق الإنسانية الأساسية وقيم العدالة والمشاركة.

نداء سميح شقير على 'فيسبوك'

وأنهى شقير بيانه بقول: 'نريد (أُمماً متحدة) من دون حق الفيتو، لنمنع أي دولة من أن تستطيع بمفردها تعطيل إرادة شعوب الأرض قاطبة، من أجل أن ترعى مصالحها فحسب. أطلب من أحرار العالم أفراداً وهيئات ومنظمات في جهات الأرض الأربع، التوقيع على هذا النداء، ونشره وترجمته لتوجيهه كمطلب شعبي أممي، من الأمم المتحدة عنوانه'.

إقرأ/ي أيضًا | غزة: إبداع نسوي في مقاومة الحصار

ولقي النداء الذي ناشد به الفنان السوري بمئات التوقيعات من كتاب ومثقفين وفنانين، من بينهم الفنانة مي سكاف. بينما يسعى شقير لنشر ندائه بواسطة منظمة 'آفاز'، في سبيل أن تكبر وتنتشر الفكرة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018