جائزة كتارا تعلن عن موعد إغلاق باب الترشح للدورة الثالثة

جائزة كتارا تعلن عن موعد إغلاق باب الترشح للدورة الثالثة

أعلنت جائزة "كتارا" للرواية العربية، عن موعد إغلاق باب الترشح لتقديم الروايات المشاركة في الدورة الثالثة، وهو الحادي والثلاثين من كانون الأول/ديسمبر الجاري، وذلك في فئة الروايات العربية المنشورة والروايات العربية غير المنشورة، بالإضافة إلى روايات الفتيات والبحث والنقد الروائي.

وتشمل فئة الروايات العربية المنشورة، تقديم خمس جوائز للفائزين من خلال مشاركاتهم الشخصية، أو ترشيحات من دور النشر، بحيث يحصل كلّ نص روائي منشور فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أميركي، أما بالنسبة لفئة الروايات العربية غير المنشورة، فتكون قيمتها 30 ألف دولار أميركي.

وعن فئة البحث والتقييم والنقد الروائي، يتمّ تقديم خمس جوائز لهذه الفئة، قيمة كلّ منها 15 ألف دولار أميركي، وفئة روايات الفتيان، تقدم خمس جوائز قيمة كلّ منها 10 آلاف دولار أميركي.

وتقوم لجنة كتارا للرواية العربية بتقديم عدة مزايا للروايات الفائزة، منها الطباعة وتسويق الروايات الفائزة غير المنشورة وترجمتها إلى الإنجليزية والفرنسية.

ومن جهة أخرى، أصدرت لجنة الجائزة بيانًا، قالت فيه إنّها حجبت جائزة الدورة الثانية عن الروائي محمد الغربي عمران، بعد اتضاح نشره لمحتوى رواية "ملكة الجبال العالية"، والتي شارك بها عن فئة الروايات غير المنشورة، تحت عنوان آخر وهو "مسامرة الموتى"، معبرة عن أنّ الاختلافات الجزئية بين النصين، لا يصنع منها رواية أخرى.

وكانت اللجنة قد اتخذت قرارها بعد دراسة الأمر ومراجعة اللجنة الاستشارية.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص