مهرجان وهران الدولي يكرم الناقد السينمائي الفلسطيني بشار إبراهيم

مهرجان وهران الدولي يكرم الناقد السينمائي الفلسطيني بشار إبراهيم

أعلن مهرجان "وهران الدولي للفيلم العربي"، اليوم الأربعاء، عن أنّ الدورة القادمة من المهردان، ستشهد تكريم الناقد السينمائي الفلسطيني الراحل، بشار إبراهيم، بالإضافة إلى الممثلة كريمة مختار، والكاتب مولود معمري، والممثل حسن حسني.

وقال المهرجان في بيان إنه سيكرم هذه السنة الفنانة المصرية كريمة مختار "التي قدمت الكثير للسينما العربية وتبقى أعمالها شاهدة على تاريخها الكبير في الفن السابع."

وأضاف أن ابنها الإعلامي معتز الدمرداش هو الذي سيتسلم التكريم خلال الدورة العاشرة للمهرجان المقررة في الفترة من 25 إلى 31 تموز/ يوليو المقبل.

وتابع البيان "كما يحتفي المهرجان بالفنان الجزائري الراحل حسن الحسني الذي قدم روائع السينما الجزائرية وشارك في العديد من الأعمال السينمائية الخالدة".

ويصدر المهرجان كتابا عن الفنان الراحل ومسيرته الفنية من إعداد الكاتب سعيد بن زرقة.

وقال المهرجان إن الدورة العاشرة "تحتفل كذلك بمئوية واحد من عمالقة الأدب الجزائري وهو الكاتب الراحل مولود معمري صاحب "الربوة المنسية" والذي حولت رواياته لأعمال سينمائية كبيرة، وهو أول رئيس لاتحاد الكتاب الجزائريي"؟

كما يكرم المهرجان النقاد السينمائي الفلسطيني بشار إبراهيم "الذي رحل عنا قبل أيام والذي يعتبر أحد أبرز الأقلام السينمائية النقدية في العالم العربي وساهم في إثراء المكتبة السينمائية العربية بالعديد من الإصدارات في مجال السينما".

وتأسس مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في 2007 وأصبح من أبرز المهرجانات السينمائية الجزائرية. ويشمل ثلاث مسابقات رسمية للأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية