رواية "موت صغير" تفوز بجائزة "البوكر" العربية

رواية "موت صغير" تفوز بجائزة "البوكر" العربية

فاز الروائي السعودي، محمد حسن علوان، بالجائزة العالمية للرواية العربية 'البوكر' لعام 2017 في دورتها العاشرة عن روايته 'موت صغير'.

رواية 'موت صغير' الصادرة عن دار الساقي، هي سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف، محيي الدين بن عربي، منذ ولادته في الأندلس وحتى وفاته في دمشق. وتتناول الرواية سيرة حياة زاخرة بالرحيل والسفر من الأندلس غرباً وحتى أذربيجان شرقاً، مرورا بالمغرب العربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا.

وضمت القائمة القصيرة ست روايات هي: 'السبيليات' للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل و 'زرايب العبيد' لليبية نجوى بن شتوان، و 'مقتل بائع الكتب' للعراقي سعد محمد رحيم، و 'في غرفة العنكبوت' للمصري محمد عبد النبي، و'أولاد الغيتو-أسمي دم' للبناني إلياس خوري، و'موت صغير' لمحمد حسن علوان، الفائزة بالمرتبة الأولى.

وتألفت لجنة التحكيم للبوكر العربية لعام 2017 من الفلسطينية الدكتورة سحر خليفة، رئيساً، مع عضوية كل من: الروائية الليبية، فاطمة الحاجي، والمترجم الفلسطيني، صالح علماني، والمترجمة اليونانية، صوفيا فاسالو، والروائية المصرية، سحر الموجي.

وحصل الروائي علوان على مبلغ نقدي قيمته خمسون ألف دولار أميركي، إضافة إلى عشرة آلاف دولار كان قد حصل عليها مثل كل كاتب بلغ القائمة القصيرة للجائزة، فضلاً عن ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

يشار إلى أن الروائي، محمد حسن علوان، ولد في الرياض عام 1979، وصدرت له أربع روايات قبل 'موت صغير'، وهي: سقف الكفاية (2002)، صوفيا (2004)، طوق الطهارة (2007)، والقندس (2011) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2013، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية