برج البراجنة حاضر بافتتاح ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة

برج البراجنة حاضر بافتتاح ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة

افتُتِحت أمس الخميس، الدورة الثانية عشرة لملتقى القاهرة الدّولي للرّسوم المتحرّكة بعرض لفيلم "البرج" لمخرجه النرويجي ماتس جرورد، والذي يروي قصة الطفلة وردة التي تبلغ من العمر 11 عامًا، حيث تعيش في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

والفيلم إنتاج مشترك بين النرويج والسويد وفرنسا ومدة عرضه 74 دقيقة، وسبق أن شارك في عدّة مهرجانات عربية ودولية منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين.

ويشارك في الدورة الثانية عشرة لملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، الذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، نحو 135 عملًا من 20 دولة؛ كما يشمل البرنامج الممتد حتى الأول من آذار/ مارس ورش عمل متخصصة يقدمها الكاتب والمخرج والمنتج الكيني كوامي نيونجو، حيث تقام عروض وأنشطة الملتقى في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا وسينما "الهناجر" ومركز طلعت حرب الثقافي بوسط القاهرة إضافة إلى قصور الثقافة بمعظم محافظات مصر.

وقالت رئيسة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، رشيدة عبد الرؤوف الشافعي، في حفل الافتتاح إنّها "سعيدة لأن مستوى الأعمال المشاركة هذا العام مستوى مرتفع، هناك إبهار وأساليب تنفيذ مختلفة ومتميزة، ومعنا الكثير من الدول العربية والأجنبية وهو ما يصنع حالة طيبة من المنافسة والتفاعل الفكري والفني".

وسبق حفل افتتاح الملتقى بمركز الإبداع تنظيم معرض فني يضم 126 عملًا لنحو 60 من طلاب وخريجي وأساتذة الكليات والمعاهد المتخصصة في التصميم والتصوير والرسوم المتحركة.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية