"تحيا القدس" معرض فني يحمل عبق المدينة

"تحيا القدس" معرض فني يحمل عبق المدينة
صورة من المؤتمر الصحفي يوم أمس (فيسبوك)

افتتح يوم أمس السبت، في المتحف الفلسطيني ببير زيت، معرض "تحيا القدس"، الذي يحاكي مدينة القدس ويسلط الضوء عليها في ظل ما تتعرض له من انتهاكات إسرائيلية.

المعرض الذي أعلن عنه المتحف يوم أمس خلال مؤتمر صحفي، يستمر حتى 15 كانون الأول، ويشارك فيه 48 فنانا عربيا، بداية من فلسطين ثم مصر والسعودية، بالإضافة إلى الإمارات والعراق، يعرض خلاله مجموعة من الأعمال الفنية والمواد الصوتية والبصرية، وورشات ثقافية عدة.

ويهدف المعرض، وفقا للقائمين، إلى تفعيل حراك ثقافي فني حول القدس، لخلق مشاركة ثقافية فاعلة في إحداث استجابة دينامية لحاضر المدينة.

واختار القائمون على المعرض استغلال كل مساحاته الداخلية والخارجية لعرض الأعمال الفنية بل ان أحد الأعمال وضع في قرية أبو شيخدم المجاورة ويمكن النظر إليه من خلال تلسكوب مثبت في حديقة المتحف.

منظر من حديقة المعرض

ومن بين الأعمال الفنية التي وضعت بحديقة المعرض ايضا، عمل الفنان الفلسطيني نداء سنقرط، وهو عبارة عن ذراعي حفارة وضعا بشكل متقابل وكأنهما يدان ترتفعان بالدعاء نحو السماء.

ذراعي الحفارة، للفنان نداء سنقراط

واستخدم الفنانون في أعمالهم الكثير من الرمزية التي تعكس واقع المدينة المقدسة، فمنهم من استخدم نحت حجر للإشارة إلى حجارة القدس، وآخرون استخدموا الحديد في أعمال فنية تشير إلى واقع المدينة المحاصر.

ويتنقل زائر المعرض وسط أعمال فنية مختلفة من ملصقات ورسوم كاريكاتير وأفلام فيديو وصور وتسجيلات صوتية وأعمال تشكيلية ورسومات تعطي في مجملها معلومات عن الواقع في القدس بأرقام وإحصائيات.

ويقع المتحف فوف تله قريبة من جامعة بيرزيت على مساحة 40 دونم وقدرت تكلفته بنحو 28 مليون دولار.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018