X
موقع عرب 48
احصل/ي على آخر الأخبار مباشرة من تطبيقنا
★★★★★
10k+

تبقى 00:00 ساعة للإفطار

6 معتقدات خاطئة حول العطش!

تاريخ النشر: 17/04/2019 - آخر تحديث: 06:00
يُنصَح بالإكثار من شرب العصائر الطبيعيّة
عرب ٤٨

أولًا: شرب كميّات عالية من الماء عند السحور يعطي شعورًا بالارتواء!

الحقيقة عكس ذلك أبدًا، عند دخول كميّات كبيرة من الماء إلى الجسم دفعةً واحدة، يعطي الدماغ أوامرًا للكلى بضرورة التخلّص منها سريعًا، بعد ساعات قليلة من السحور؛ ما يؤدي لتقطّع نوم الصائم نظرًا لحاجته للذهاب للحمّام.

ثانيًا: شرب الماء أثناء الطعام يساعد على الهضم!

شرب الماء أثناء الطعام يمنع افراز اللعاب في الفم، فلا يمتزج اللعاب الذي يعمل على تحليل الطعام مع الطعام، فيصعُب هضمها ويقل انتفاع الجسم منها. فلا تشرب الماء إلّا بنسبة قليلة أثناء الطعام.

ثالثُا: شرب الماء بعد الطعام يساعد على الهضم!

بالعكس، بل أن شرب الماء بكميّة كبيرة بعد الطعام يعيق هضم الطعام، ذلك أن العُصارة المعديّة تتعلّق بنسبة المياه في المعدة، وهي التي تعمل على تفكيك الطعام. فلا تشرب الماء بعد الإفطار مباشرةً الا لترتاح من العطش.

رابعًا: كثرة شرب المياه تؤدّي إلى السمنة!

أظهرت دراسات حديثة، أن للماء دورًا أساسيًّا نحو تخفيف الوزن، إذ أنه يعمل على فرز هرمونات نورأدرينالين المساهم بشكل مباشر من نشاط الجهاز العصبي، ما يعني زيادة حرق الدهون وبالتالي التخلّص من الوزن الزائد.

خامسًا: شرب الماء المثلّج عند الإفطار يقضي على العطش!

أثبتت دراسات حداثة أن الإكثار من شرب الماء المثلّج عند الإفطار يؤثر بشدة على المعدة، حيث يقلل كفاءة الهضم؛ ما يؤدّي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يُحدث بعض الاضطرابات الهضمية، ولهذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة، وأن يشربها الصائم متأنيا، وليس دفعة واحدة.

سادسًا: العصائر عالية تركيز السكّر تقضي على العطش!

هذا الادّعاء غير صحيح أبدًا، إذ أن كميّات السكّر العالية تعمل على إدرار البول، وحاجته بالتالي للدخول للحمّام، وفقدانه كميّات من الماء هو بحاجة لها، ما يزيد من شعوره بالعطش!

الأكثر قراءة اليوم