X
موقع عرب 48
احصل/ي على آخر الأخبار مباشرة من تطبيقنا
★★★★★
10k+

تبقى 00:00 ساعة للإفطار

مشروبات طبيعية للتخلص من الدهون أثناء الصوم

تاريخ النشر: 16/04/2019 - آخر تحديث: 17:00
عرب 48/وكالات

مع حلول شهر رمضان تزداد الحاجة إلى نظام غذائي متكامل يتناسب مع ساعات تناول الطعام التي تكون محدودة، وتعويض الجسم بما يحتاج إليه من مغذيات خلال فترة الصيام، ومن ثم فلابد من تناول أطعمة متوازنة طوال الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور، تضمن بشكل ما الحفاظ على رشاقة الجسم وإذابة أكبر قدر من الدهون، ويكون ذلك من خلال تناول المشروبات الطبيعية، ومنها: عصير البطيخ والأناناس والنعناع، هذا بجانب شرب كميات كافية من المياه.

ويشير متخصصون إلى أن شرب كميات كافية من المياه وخاصة المنكهة منها، حيث يمكنك إضافة النعناع والليمون لإضفاء نكهة مميّزة على المياه، تذيب قدراً من الدهون، كما أنها تُعتبر المرطب الأساسي للجسم، كما أن شرب عصير البطيخ الطبيعي من دون أيّ إضافات أو سكر، له دور هام في إزالة الدهون من الجسم وتسريع عملية الأيض، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات أساسية للجسم، كذلك تناول شاي النعناع المثلج في وقت السحور يسهّل من عملية الهضم، ويساعد على التخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم.

كما يساعد عصير الأناناس مع زيت بذور الكتان، وذلك بخلط عصير الأناناس الطبيعي من دون سكر أو إضافات، مع ملعقتين صغيرتين من زيت بذور الكتان على التخلّص من الدهون، ويسهّل عملية الهضم ويسرّع عملية الأيض.

أيضاً يتميّز الشاي الأخضر بقدرة عالية على تذويب الدهون في الجسم، ويفضّل تناوله في وقت السحور، هذا بجانب الإكثار من تناول شراب الشوكولاتة الداكن، إذ إنه يساهم في كبح الشهية وإنقاص الوزن، ويفضّل خلط الحليب قليل الدسم مع الشوكولاتة الداكن المذوّب، وتناولهما بعد العشاء، أيّ بين الإفطار والسحور.

ويؤكد د. أحمد رمضان، أخصائي التغذية، على ضرورة التوازن بين إنقاص الوزن والتخلّص من الدهون، وإمداد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات وبروتينات ومغذيات، خاصة خلال الصوم، لافتاً إلى أن العصائر والمشروبات مهمة لإذابة الدهون، وكذلك تغذية الجسم وإمداده بما يحتاج إليه.

وتابع: العصائر الطبيعية لها العديد من الفوائد على جسم الإنسان، منها: ترطيب وتنشيط الهضم، والكبد، وتقوية ضربات القلب، وتهدئة الأعصاب، كذلك فإن العصائر مضادة للإسقربوط، وتزيد الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، كما أنها توازن ضغط الدم، وتقتل البكتيريا والفيروسات.

وينصح د. رمضان بالإكثار من تناول السوائل والمشروبات الطبيعية الغنية بالفيتامينات، في فترة الإفطار وما قبل السحور، ومنها عصائر البطيخ والبرتقال والنعناع، هذا بجانب التمر هندي والكركديه والسوبيا وعصير قمر الدين.

اقرأ/ي أيضًا| ترتيب الإفطار: يحافظ على الرشاقة ويمنع التخمة

 

الأكثر قراءة اليوم